إنجازات "إماراتية" نوعية عانقت الفضاء

من المرة الأولى، بعدما تمكن "مسبار الأمل" ضمن "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" في 9 فبراير من عام 2021 من الوصول إلى الكوكب الأحمر بنجاح. كما أنجزت الإمارات أول مهمة إماراتية مأهولة إلى الفضاء، وأصبح "هزاع المنصوري" في سبتمبر عام 2019، أول رائد فضاء إماراتي، ورائد الفضاء العربي الأول الذي يزور "محطة الفضاء الدولية" منذ إنشائها عام 1998.

إنجازات "إماراتية" نوعية عانقت الفضاء

في عام 2014 ، دخلت دولة الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، عن إنشاء "وكالة الإمارات للفضاء"، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ.

15 مايو 2022

عانقت طموحات دولة الإمارات العربية المتحدة في عهد المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، عنان الفضاء، ونجحت في تحقيق إنجازات عالمية بارزة بعد دخولها إلى السباق العالمي لاستكشاف الفضاء؛ وأصبحت خامس دولة في العالم تنجح في الوصول إلى مدار المريخ. ومن المرة الأولى، بعدما تمكن "مسبار الأمل" ضمن "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" في 9 فبراير من عام 2021 من الوصول إلى الكوكب الأحمر بنجاح. كما أنجزت الإمارات أول مهمة إماراتية مأهولة إلى الفضاء، وأصبح "هزاع المنصوري" في سبتمبر عام 2019، أول رائد فضاء إماراتي، ورائد الفضاء العربي الأول الذي يزور "محطة الفضاء الدولية" منذ إنشائها عام 1998.

  • في الإمارات.. إنجازات نوعية عانقت الفضاء
    يُعد "هزاع المنصوري" أول رائد فضاء إماراتي، وأول رائد فضاء عربي يزور "محطة الفضاء الدولية" في سبتمبر عام 2019

وفي عام 2014 ، دخلت دولة الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، عن إنشاء "وكالة الإمارات للفضاء"، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر في عام 2021. وقد جاء هذا الإعلان التاريخي لدولة الإمارات ليشكل منعطفًا تنمويًا في مسيرة الإمارات عبر دخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء، وبدء العمل على بناء رأس مال إماراتي بشري في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في زيادة المعرفة البشرية فيما يخص استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة. ومنذ ذلك الإعلان، انطلقت دولة الإمارات في مسيرة إنجازات متلاحقة في مجال استكشاف الفضاء الخارجي رسخت مكانتها العالمية البارزة في هذا القطاع.


ومر "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" (مسبار الأمل)، المبادرة الاستراتيجية الوطنية التي أعلنت عنها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات في 16 يوليو عام 2014، بتحديات جمة نجح في تخطيها بكل ثقة بل وشكلت قيمة مضافة لمسيرة المشروع. وأشرفت وكالة الإمارات للفضاء على الإجراءات والتفاصيل اللازمة لتنفيذ المشروع فيما تولى "مركز محمد بن راشد للفضاء" عملية التنفيذ والإشراف على كافة مراحل عملية تصميم وتنفيذ وإرسال مسبار الأمل إلى الفضاء. وشملت هذه التحديات إنجاز المَهمة الوطنية التاريخية لتصميم وتطوير المسبار خلال 6 سنوات ليتزامن وصوله مع احتفالات دولة الإمارات بعيد الاتحاد الخمسين، في حين أن المهام الفضائية المماثلة يستغرق تنفيذها ما بين 10 أعوام إلى 12 عامًا، إذ نجح فريق مسبار الأمل بما ضمن كوادر وطنية عالية الكفاءة في هذا التحدي. كما شهد المشروع تحديات تتعلق بكيفية نقل المسبار إلى محطة الإطلاق في اليابان بالتزامن مع تفشي جائحة "كوفيد-19" بالإضافة إلى إعادة جدولة موعد إطلاق المسبار ضمن "نافذة الإطلاق" التي كانت فقط من 15 يوليو وحتى 3 أغسطس 2020، وتمكن القائمون على المشروع وهم نخبة من الكوادر الإماراتية الشابة من تجاوز جميع هذه التحديات بكفاءة عالية، وصولا إلى الإنجاز التاريخي بوصول المسبار إلى الكوكب الأحمر في فبراير 2021.

وتعززت مسيرة إنجازات الإمارات في قطاع الفضاء، بجهود بارزة لكفاءات إماراتية تعمل في هذا القطاع، إذ أطلقت الإمارات في عام 2018 "خليفة سات"، أول قمر صناعي إماراتي صنع بالكامل في الدولة وبأيدي مهندسين إماراتيين 100 بالمئة. كما أطلقت الإمارات مبادرات نوعية وطموحة في قطاع الفضاء، وأعلنت في سبتمبر عام 2020 عن أول مَهمة عربية لاستكشاف القمر، وذلك ضمن استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء "2021-2031"، وأعلنت أيضا في أكتوبر عام 2021 عن مهمة جديدة في مجال الفضاء تتضمن بناء مركبة فضائية إماراتية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كيلومتر تصل خلالها كوكب الزهرة وسبع كويكبات ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطًا تاريخيًا على آخر كويكب ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات، وجرى في أبريل من العام الجاري الإعلان عن إطلاق مهمة فضائية جديدة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية تمتد إلى 6 أشهر.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات "وام"

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.