"بيئة أبوظبي" ترصد نوعًا جديدًا من أسماك الراي

أتاح المسح الذي أُجري لتقييم الموارد السمكية، والذي نفذته الهيئة على مدى عامين، وهو المسح الأكثر شمولًا على الإطلاق لتقييم حالة المخزون السمكي في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم جمع العديد من العينات من مياه الخليج العربي، ثم تم فحصها ومقارنتها بالمتغيرات الإقليمية الأخرى للأنواع، حيث تم جمع أكثر من 600 عينة من الأسماك وصفيحيات الخياشيم. الصورة: Matt9122, Shutterstock

"بيئة أبوظبي" ترصد نوعًا جديدًا من أسماك الراي

تم اكتشاف هذا النوع الجديد ضمن عينات تم جمعها من مياه الخليج العربي خلال إجراء مسح تقييم الموارد السمكية لدى "هيئة البيئة - أبوظبي".

26 ابريل 2022

أعلنت "هيئة البيئة - أبوظبي" عن اكتشافها لنوع جديد من أسماك "اللخم النسر" (Aetomylaeus wafickii) في مياه إمارة أبوظبي. تم اكتشاف هذا النوع الجديد ضمن عينات تم جمعها من مياه الخليج العربي خلال إجراء مسح تقييم الموارد السمكية الذي نفذته الهيئة خلال عام 2016. تضمن التقييم جمع عينات من الأسماك وصفيحيات الخياشيم. وخلال تلك الفترة، كان يطلق على هذا النوع "لخمة النسر المخطط" (Aetomylaeus nichofii)، وهو نوع مشابه جدًا في الشكل الخارجي لأسماك لخم النسر (الراي). إلا أنه بعد إجراء فحص شامل، اكتشف الخبراء أنه نوع جديد، وتم نشر ورقة علمية تصف الخصائص الجسمانية لهذا النوع الجديد. ويمكن تمييز الأنواع الموصوفة حديثا عن الأنواع المشابهة لها مثل لخمة النسر (Aetomylaeus caeruleofasciatus) ولخمة النسر المخطط (Aetomylaeus nichofii)، من خلال وجود عدد أكبر من الخطوط الزرقاء الشاحبة على ظهرها (8-10 خطوط)، وعدد أكبر من صفوف الأسنان، كما أن الذيل أقصر. ونُشر هذا الوصف في "مجلة التنوع البيولوجي البحري" في 11 فبراير 2022. وقال "أحمد الهاشمي"، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري لدى "هيئة البيئة - أبوظبي": "إنه لمن المثير للغاية بالنسبة لنا أن نكتشف نوعًا جديدًا من أسماك لخم النسر في أبوظبي. وهذا مؤشر مهم على صحة مياهنا البحرية، ووفرة التنوع البيولوجي البحري. وخلال العامين الماضيين، اكتشفنا مجموعة من الأنواع، وإنني على ثقة من أننا نستطيع أن نكتشف المزيد في المستقبل، ما دمنا نواصل اعتماد منهجيات علمية دقيقة لضمان المصداقية". وأضاف الهاشمي: "ولضمان صحة واستدامة الأنواع، تشارك الهيئة في برامج واسع النطاق لإعادة تأهيل الأنواع، وبخاصة المكتشفة حديثًا، حتى نحافظ عليها للأجيال القادمة، ليتمتعوا بوفرة وجمال التنوع البيولوجي في أبوظبي".  

وقد أتاح المسح الذي أُجري لتقييم الموارد السمكية، والذي نفذته الهيئة على مدى عامين، وهو المسح الأكثر شمولًا على الإطلاق لتقييم حالة المخزون السمكي في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم جمع العديد من العينات من مياه الخليج العربي، ثم تم فحصها ومقارنتها بالمتغيرات الإقليمية الأخرى للأنواع، حيث تم جمع أكثر من 600 عينة من الأسماك وصفيحيات الخياشيم. وقد أُضيفت العينات التي تم جمعها وقياسها إلى مجموعات الأسماك في "أكاديمية كاليفورنيا للعلوم" (CAS) و"متحف علم الحيوان المقارن" (MCZ) في "جامعة هارفارد"، و"متحف سميثسونيان الوطني" بالولايات المتحدة (USNM).

ترتبط عائلة أسماك اللخمة (Batoidea) ارتباطًا وثيقًا بعائلة أسماك القرش، والتي تتضمن أيضًا أسماك اللخمة والزلاجة (الورنك) والجيتار والمنشار. هناك أكثر من 630 نوعًا من أسماك الخفاشيات، وهي تشبه أسماك القرش في أن هياكلها العظمية تتكون من الغضاريف بدلًا من العظام. عادة ما تكون هذه الأنواع مسطحة الشكل، ويطلق عليها اسم "أسماك القرش المسطحة". وتُعد معظم الخفاشيات من المغذيات القاعية، حيث تحفر بحثًا عن الروبيان والقشريات في قاع المحيط، مما يساعد على توفير الأوكسجين للرواسب والحفاظ على نظام بيئي صحي. أسماك اللخم النسر من الأنواع القاعية نصف السطحية المنتشرة حول العالم، ويمكن العثور على معظم هذه الأنواع بالقرب من السواحل، ويتراوح حجم جسمها ،عرض القرص. من المتوسط إلى الكبير من 60 إلى أكثر من 200 سنتيمترًا مع إطار على شكل جناح. تستخدم لخمة النسر فكيها القويين وألواح الأسنان لتتغذى على الرخويات والقشريات، وكذلك الديدان والأسماك العظمية الصغيرة.

ويشار إلى أن مياه الخليج العربي تتميز ببيئة متقلبة للغاية حيث تتجاوز درجات حرارة سطح البحر 20 درجة مئوية، وترتفع إلى أكثر من 36 درجة مئوية في الصيف في الحوض الجنوبي الضحل، ويبلغ الحد الأدنى لدرجات الحرارة 12 درجة مئوية في فصل الشتاء. كما أنه مياه الخليج معروفة بالملوحة الشديدة بسبب ارتفاع معدلات التبخر.

المصدر: المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.