اكتشاف في مخلّفات ثلاثية الأبعاد

أعلن فريق علمي اكتشاف خنفساء في براز متحجر باستخدام "التصوير الطبقي الدقيق السنكروتروني".

اكتشاف في مخلّفات ثلاثية الأبعاد

قلم: هيكس ووغان

عدسة: Martin Qvarnstrom

1 فبراير 2022 - تابع لعدد فبراير 2022

ثمة من كائنات الزمن السحيق ما يُحفَظ في حاويات رائعة، كالتوابيت المذهبة والصناديق المنحوتة، وما يُحفَظ في أخرى أقل قيمة وجاذبية. ومن بين الفئة الأخيرة، خنفساءٌ اكتُشفت حديثًا وسُمِّيَت "ترياميكسا كوبروليثيكا". إذ أعلن فريق علمي اكتشاف هذا النوع في براز متحجر. وقد استخدم الفريقُ "التصوير الطبقي الدقيق السنكروتروني"، وهي تقنية أشعة سينية قوية، لمسح براز قديم اكتشفه العلماء في بولندا ويعود تاريخه إلى 230 مليون سنة. لا يتعدى قُطره حجمَ عملة معدنية صغيرة، وقد وُجدت داخلَه عيّنات جزئية وأخرى كاملة من هذه الخنفساء الصغيرة. ويقول المؤلف الرئيس للدراسة "مارتن كفارنشتروم" إن رؤية صور ثلاثية الأبعاد لهذه الحشرة "جعل الأمر يبدو كما لو أنها تُبعَث إلى الحياة مرة أخرى أمامنا". وظلت هذه البقايا محفوظة على نحو جيد، بل إن بعض السيقان الرفيعة وقرون الاستشعار بقي سليمًا تمامًا؛ ما سمحَ بالحسم في أنها نوع من الخنافس المجهولة سلفًا والمنقرضة حاليًا.. وتلكم هي المرة الأولى التي يُوصَف فيها نوع حشرة من خلال براز متحجر. ويفترض هؤلاء الباحثون أن الروث يعود لحيوان ذي قرابة بالديناصورات يسمى "سايليسوروس أوبولينسيس" كان طوله يبلغ 2.5 متر؛ ويأملون أن يشجع اكتشافهم هذا مزيدًا من علماء الأحافير على فحص عيّنات البراز الأثرية.

للجبن آذان موسيقية!

كيف تؤثر الأغاني الموسيقية على جودة الجبن ورائحتها ومذاقها؟

عظام البشر.. سلاحًا

عظام البشر.. سلاحًا

خناجر صُنعت من عظام أفخاذ بشرية قريبة في قيمتها إلى ساعات رولكس!

سناجب بالألوان الطبيعية

سناجب بالألوان الطبيعية

سناجب تستوطن مناطق الهند الاستوائية، تفوق نظيرتها التقليدية حجما ولونا.