هل تنقذ التجارة القانونية الكركدن؟

يمكن أن تصل أسعار قرن الكركدن إلى 400 ألف دولار للكيلوغرام الواحد في السوق السوداء. الصورة: JONATHAN PLEDGER

هل تنقذ التجارة القانونية الكركدن؟

أظهرت دراسة أن المستهلكين لا يفضلون الكركدن "الأسير" الذي يُنظر إليه على أنه "مستزرع"، مثل الماشية أو الخيول.

27 يناير 2022

دفع الطلب على قرن الكركدن في الأسواق الآسيوية، وخاصة في فيتنام والصين، مجموعات الكركدن المتبقية إلى حافة الانقراض. إذ قُتل ما يقرب من 10 آلاف كركدن على يد صيادين في إفريقيا خلال العقد الماضي، حتى تناقصت أعداده المتبقية في إفريقيا وآسيا بشكل مطرد، لتصل إلى أقل من 30 ألف كركدن في عام 2020 بعد أن كانت 50 ألف في بداية القرن العشرين.
لوقف الصيد الجائر، بسبب الطلب المتزايد لقرون الكركدن نظرًا لخصائصه الطبية لدى بعض الثقافات، تم اقتراح بيع القرون التي يتم حصادها بشكل مستدام من الكركدن الحي ضمن تجارة قانونية للمشترين الدوليين لتلبية الطلب المتنامي. باعتبار أن ذلك الأمر  قد يدر هذا الدخل لتمويل أنشطة مكافحة الصيد الجائر، وخلق فرص عمل للسكان المحليين، وتثبيط الصيادين غير القانونيين. ولكن ما إذا كان إضفاء صفة قانونية على التجارة الدولية للكركدن يمكن أن يسهم في الحفاظ عليه هو سؤال مثير للجدل في دوائر صون البيئة. في الوقت الذي يجادل فيه المعارضون بأن التجارة القانونية ستزيل وصمة العار المرتبطة باستخدام قرن الكركدن وبالتالي زيادة الطلب إلى مستويات خطيرة.
ولاختبار هذا المقترح أجرت دراسة ممولة من قبل "برنامج الاتحاد الأوروبي للبحوث والابتكارات" لعام 2020، و"مؤسسة روفورد"، و"صندوق الشعوب للأنواع المهددة بالانقراض" (PTES). لقاءات مع 345 مستهلكًا من قرون الكركدن في فيتنام لتكوين رؤى حول خياراتهم بشأن شراء قرون الكركدن. وقد جدت الدراسة أن التجارة القانونية لن تلغي السوق السوداء الموازية، لكنها ستقللها على الأرجح.

تفضيل الكركدن البري
تعد تجارة قرون الكركدن مربحة للغاية. إذ إنه في السوق السوداء، يمكن أن تصل أسعار قرن الكركدن  الآسيوي إلى 400 ألف دولار للكيلوجرام، و 20 ألف دولار للكيلوجرام لدى الكركدن الإفريقي. في حين أن القرون تُستخدم في الغالب كدواء تقليدي في فيتنام، وإزالة السموم من الجسم، وتقليل الحمى الشديدة (على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذه الفوائد)، كما يتم توفير كمية كبيرة من قرن الكركدن في سوق الفن والتحف في الصين .ومن خلال إجراء مقابلات مع المستهلكين الفعليين لهذا المنتج تمكنت الدراسة من تكوين رؤى حول دوافع الشراء وتفضيلات المستهلكين.  وقد أظهرت الدراسة أن المستهلكين لا يفضلون الكركدن الذي يتم تربيته في الأسر إذ يُنظر إليه على أنه "مستزرع"، مثل الماشية أو الخيول. كما أنهم على استعداد، لدفع المزيد مقابل قرون الكركدن الذي يعيش في البيئات البرية أو شبه البرية، مثل المزارع الخاصة حيث يحتاجون إلى العثور على الطعام والماء بأنفسهم ولكنهم يتلقون تغذية تكميلية في بعض أوقات السنة. وكان أصحاب الدخل المرتفع أقل اهتمامًا بالجانب القانوني. ومن ثم، إذا لم يكن التوريد القانوني لقرون الكركدن البري كافيًا، فمن المحتمل أن يشتروا قرونًا مسروقة من موردين غير قانونيين.

آثار الحفظ
تظهر نتائج الدراسة أيضًا أنه من المرجح أن تستمر التجارة القانونية في مواجهة المنافسة من السوق السوداء الموازية. وهذا يعني أن مدى تقليل الصيد الجائر سيعتمد على الإمداد القانوني لقرون الكركدن البرية وشبه البرية، وعلى قدرة الحملات على تغيير تفضيلات المستهلكين، وإلى أي مدى ستقلل التجارة القانونية من وصمة العار وتزيد الطلب، وعلى جهود الإنفاذ في كل من بلدان العرض والطلب. وتشير نتائج الدراسة إلى أن الحملات التي تستند إلى تأثير مرجع الأقران يمكن أن تكون استراتيجية قابلة للتطبيق لتقليل الطلب من خلال تشجيع الأشخاص الذين لم يواجهوا أي آثار سلبية لاستخدام قرون الكركدن للمضي قدمًا في النقاش. إذ غالبًا ما يستمع المستهلكون إلى أقرانهم عند التفكير في شراء أو استخدام هذا المنتج. ووجدت الدراسة أيضًا أنه كلما زاد عدد الأفراد الذين استخدموا قرون الكركدن مع عدم وجود تأثيرات سلبية، قل احتمال شراء المستهلكين لقرون الكركدن.

أسئلة دون إجابات
تبقى بعض الأسئلة المهمة التي طرحتها الدراسة دون إجابة. وتشمل، إلى أي مدى يمكن أن تلبي الإمدادات القانونية طلب السوق المتزايد المحتمل؟ وهل يمكن إقناع المستهلكين بأن قرون الكركدن الأسير له فوائد صحية مماثلة، إن وُجدت؟ مثل تلك الموجودة في قرون الكركدن البري. علاوة على ذلك، فإن الطلب الدولي على قرون الكركدن غير معروف إذا تم تقنين التجارة، كما أنه ليس هناك ما يضمن أن القرون القانونية يمكنها تلبية هذا الطلب. والأهم من ذلك، يُظهر المستهلكون تفضيلًا قويًا لحيوانات الكركدن البرية، ولا يعتقدون أن قرون الكركدن شبه البرية أو المستزرعة لها نفس التأثيرات الطبية.

المصدر: Theconversation

فك الشفرة

طاقة خارقة

طاقة خارقة

يمكن أن ينتج الاندماج النووي طاقة وفيرة من دون تأجيج حدة التغيرات المناخية. وتبشر تجربة عملاقة باختبار هذه الفكرة على نحو غير مسبوق.

ظلمة جذابة

استكشاف فك الشفرة

ظلمة جذابة

يبدو أن الزراعة المكثفة التي تضخ إنتاجها في السوق المزدهر لصناعة مشروبات "التكيلا" و"الميسكال" باتت تهدد نباتات الأغاف والخفافيش.

الغابات الأولى

استكشاف فك الشفرة

الغابات الأولى

اكتشف باحثون في الصين أحافير لأقدم غابة وجدت في آسيا على الإطلاق، تبلغ مساحتها 25 هكتارًا ويعود تاريخها إلى نحو 365 مليون سنة خلت.