ارتفاع الوفيات بسبب السرطان إلى 10 ملايين خلال عام 2019

يأتي السرطان في المرتبة الثانية بعد أمراض القلب والأوعية الدموية من حيث عدد الوفيات. الصورة: shutterstock

ارتفاع الوفيات بسبب السرطان إلى 10 ملايين خلال عام 2019

ارتفعت وفيات السرطان إلى 10 ملايين، وقفزت الحالات الجديدة إلى أكثر من 23 مليونًا على مستوى العالم في عام 2019.

4 يناير 2022

 في عام 2010، بلغ إجمالي وفيات السرطان 8.29 مليون في جميع أنحاء العالم، وبلغت حالات السرطان الجديدة 18.7 مليون؛ وتمثل الأعداد بنهاية العقد في عام 2019 زيادات قدرها 20.9٪ و 26.3٪ على التوالي.

قدر الباحثون عبء السرطان واتجاهاته على الصعيد العالمي في 204 دولة ومنطقة، ووجدوا أن السرطان يأتي في المرتبة الثانية بعد أمراض القلب والأوعية الدموية من حيث عدد الوفيات، وسنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)، وسنوات العمر المفقودة (YLLs) من بين 22 مجموعة من الأمراض والإصابات على مستوى العالم في عام 2019. وفي إطار عبء السرطان الإجمالي، كانت الأسباب  الرئيسة لمعدل "DALYs" المرتبط بالسرطان لكلا الجنسين هي سرطان المفاصل وسرطان القصبة الهوائية وسرطان الرئة (TBL) ؛ وسرطان المعدة  وسرطان الثدي؛ وسرطان الكبد. وكان سرطان الغدد الليمفاوية السبب الرئيس لوفيات السرطان في 119 دولة وإقليمًا للذكور و 27 دولة وإقليمًا للإناث.

وعلى الرغم من زيادة العبء المطلق للسرطان في كل من الوفيات والحالات الجديدة في الفترة من عام 2010 إلى عام 2019 ، إلا أن معدلات الوفيات والإصابات العالمية الموحدة حسب العمر انخفضت بنسبة 5.9% و 1.1% على التوالي. ومن منظور قطري، انخفض معدل الوفيات حسب الأعمار في 131 بلدًا وإقليمًا، وانخفض معدل الإصابة حسب الأعمار في 75 بلدًا. فالانخفاضات الصغيرة في النسبة المئوية على مستوى العالم تبشر بالخير، ولكن الباحثين يحذرون من احتمال حدوث انتكاسات في رعاية السرطان بسبب جائحة  "COVID-19". رغم أنه لم يتم بيان آثار الوباء على اعتلال السرطان والوفيات وجهود الوقاية منه ومكافحته في هذه الدراسة التي حللت عبء السرطان العالمي.

كان سرطان الثدي السبب الرئيس للوفيات المرتبطة بالسرطان بين الإناث في جميع أنحاء العالم  بما في ذلك 119 دولة.

قام المؤلفون أيضًا بتحليل عبء السرطان بناءً على المؤشر الاجتماعي الديموغرافي (SDI)، وهو مقياس مركب لدخل الفرد، ومتوسط ​​سنوات التعليم، ومعدل الخصوبة الإجمالي للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا. وفي حين أن الاتجاه العالمي لمعدلات الوفيات حسب العمر مشجع، يبدو أن الانخفاض في المعدلات مدفوع بمواقع أعلى لمؤشرات البيانات الاستراتيجية. بالنسبة للوفيات، انخفضت المعدلات المعيارية للعمر في الشرائح الخمسية المتوسطة والعالية، وازدادت في الشريحة الخمسية المنخفضة والمتوسطة المنخفضة. وبالمثل، انخفضت المعدلات المعيارية للعمر في الشرائح الخمسية المرتفعة والمتوسطة والعالية - مع أكبر انخفاض في الشريحة الخمسية المرتفعة SDI - بينما زادت في الشرائح الخمسية المنخفضة والمتوسطة والمتوسطة والمتوسطة SDI.

يقول "جوناثان كوكارنيك"، المؤلف الرئيس للدراسة:"إن ضمان أن يكون التقدم العالمي ضد عبء السرطان أمرًا عادلًا سيتطلب هذا جهودًا لتقليل الفوارق في الوقاية من السرطان وعلاجه والبقاء على قيد الحياة، وإدماج الاحتياجات المحلية والمعرفة في خطط وطنية مخصصة لمكافحة السرطان". ويقترح "كوكارنيك" أن الزيادات الأكبر في الأخماس السفلى لمبادرة التنمية المستدامة من المرجح أن تعكس التحولات الوبائية المستمرة، والتحولات الديموغرافية، والتفاوتات في الوقاية من السرطان، والرعاية، والسيطرة. وحتى بدون احتساب وباء "COVID-19"، فإن العبء المطلق للسرطان يزداد بالفعل بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.
المصدر: Eurekalert

استكشاف

بركان "تونغا" الثائر كل ألف عام

بركان "تونغا" الثائر كل ألف عام

بات أرخبيل "تونغا" معزولًا عن العالم، منذ ثوران البركان الهائل في منتصف يناير 2022 والذي تسبب في حدوث أمواج تسونامي في المحيط الهادي.

ما هي كمية الماء في الغلاف الجوي للأرض؟

استكشاف ما وراء الصورة

ما هي كمية الماء في الغلاف الجوي للأرض؟

نتيجة للدورة الهيدرولوجية، لا تبقى مياه الأرض في مكان واحد لفترة طويلة. إذ تتحول إلى بخار، يتكثف ليخلق السحب، ثم يعود إلى السطح على شكل ترسيب ثم تبدأ الدورة مرة أخرى.

إنقاذ الأبقار الزرقاء من الانقراض في لاتفيا

استكشاف ما وراء الصورة

إنقاذ الأبقار الزرقاء من الانقراض في لاتفيا

يتميّز هذا النوع من الأبقار بقدرته الرائعة على التكيّف مع ظروف الحياة الصعبة.