ما سر حقل الزجاج الغامض في صحراء أتاكاما؟

قطع زجاجية غريبة، يصعب حصرها تتجمع في عدد من المواقع على طول الممر الصحراوي في صحراء أتاكاما. الصورة: Schultz et al, Geology

سر حقل الزجاج الغامض في صحراء أتاكاما

لفت انتباه العلماء لأول مرة منذ نحو عقد من الزمان، حقل غامض من شظايا الزجاج، منتشرًا عبر صحراء أتاكاما في تشيلي، على طول ممر واسع يمتد 75 كيلومترًا.

23 نوفمبر 2021

هذه القطع الزجاجية الغريبة، والتي يصعب حصرها تتجمع في عدد من المواقع على طول الممر الصحراوي، وتتخذ عددًا من الأشكال، بعضها في ألواح كبيرة يصل عرضها إلى 50 سنتيمترًا. بعضها خشنة والأخرى ناعمة، وتبدو كما لو كانت مطوية وملفوفة بطريقة ما في أشكالها الحالية.

اقترحت فرضية مبكرة أنها يُمكن أن تكون نتيجة انفجار نيزك كبير في الغلاف الجوي - انفجار جوي عملاق يلقي شظايا من صخور فضائية نارية ساخنة على سطح الصحراء، مع شظايا خارج الأرض تذوب الرمال والتربة على الفور. هذا ليس بعيد المنال كما قد يبدو. إذ تم العثور على بقايا زجاج غامضة مثل التي وجدت في أتاكاما بالعديد من المواقع في جميع أنحاء الكوكب، وفي كثير من الحالات، تُؤخذ الانفجارات النيزكية أو التأثيرات على أنها التفسيرات الأكثر ترجيحًا لكيفية وصول الزجاج إلى هناك. ذلك لا يعني أن الصخور الفضائية هي الحجة الافتراضية الوحيدة التي يجب مراعاتها. في حالة شظايا زجاج أتاكاما، اقترح العلماء أيضًا أنها قد تكونت في فرن الحرائق السطحية الطبيعية، في عصر ومناخ مختلفين عندما كانت الصحراء مغطاة بنباتات أكثر وفرة.

وفقًا لمؤلف الدراسة الأول وعالم جيولوجيا الكواكب "بيتر شولتز":"، فإن فرضية صخور الفضاء خارج الأرض هي في الواقع التفسير الأكثر ترجيحًا في حالة أتاكاما.

في الدراسة الجديدة، درس الباحثون أكثر من 300 عينة من زجاج الصحراء، وفحصوها تحت المجهر الإلكتروني، وتحليل تركيبها الكيميائي من خلال التحليل الطيفي، وتوصل الفريق إلى أن الزجاج ليس من هذا كوكب الأرض. يقول "شولتز": "هذه هي المرة الأولى التي يكون لدينا فيها دليل واضح على وجود زجاج على الأرض نتج عن الإشعاع الحراري والرياح من كرة نارية انفجرت فوق السطح مباشرة".

وفقًا للباحثين، فإن المعادن الموجودة في الزجاج والتي تسمى الزركون قد تحللت لتشكل معدن البادلييت، والذي كان سيتطلب درجات حرارة عالية جدًا تزيد عن 1670 درجة مئوية، وهي درجة حرارة أعلى بكثير من حرائق الغابات. لكن هذا ليس كل شيء. إذ احتوت شظايا الزجاج أيضًا على آلاف الحبيبات المعدنية الغريبة، من النوع الذي نادرًا ما يُرى على الأرض. من المعروف أنها تحدث فقط في النيازك والصخور الأخرى خارج كوكب الأرض.

بعض هذه المعادن الغريبة، بما في ذلك الكوبانيت خارج الأرض، تم تحديدها مسبقًا بواسطة مهمة ستاردست التابع لوكالة لناسا، والتي جمعت عينات من المذنب Wild 2 في عام 2004.

يرى الباحثون أنه لابد من إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة إذا ما كان للانفجار النيزكي علاقة باختفاء الحيوانات الضخمة في أميركا الجنوبية، والذي تزامن مع وصول الصيادين القدامى إلى المنطقة والتغيرات المناخية أيضًا. ,يقول شولتز: "من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت هناك علاقة سببية أم لا؟. ولكن ما يمكننا قوله هو أن هذا الحدث وقع في نفس الوقت تقريبًا عندما نعتقد أن الحيوانات الضخمة اختفت، وهو أمر مثير للاهتمام".

المصدر: sciencealert

استكشاف

هدية ... في الوقت المناسب

هدية ... في الوقت المناسب

تَملَّكَ أحد المصورين اليأسُ بعد أن تلقى أنباء مفجعة خلال أدائه إحدى المَهمات الصعبة. ثم اتخذ البابا "فرنسيس" منعطفًا منحَه باب أمل لتدارك ما فات.

سنّوريات تتنفس الصعداء

استكشاف ما وراء الصورة

سنّوريات تتنفس الصعداء

مَهمة محفوفة بالمصاعب في خبايا صناعة الببور الأسيرة في أميركا تُفضي إلى بصيص من الأمل.

تشارلستون.. بصيغة أخرى

استكشاف ما وراء الصورة

تشارلستون.. بصيغة أخرى

مع افتتاح المتحف الذي طال انتظاره على رصيف ميناء تاريخي، تعيد هذه المدينة الواقعة جنوب الولايات المتحدة الوصل بساحلها.. وتعيد حساباتها مع ماضيها المأساوي.