قلم: هيكس ووغان

1 نوفمبر 2021 - تابع لعدد نوفمبر 2021

أظهرت نماذج دراسات حديثة أن احترار مياه البحار أصبح يدفع بعض الأسماك إلى الهبوط نحو المياه الأبرد حيث يمكن أن تتعتم رؤيتها فترى ألوانًا أقل. وتحاكي الصورتان أدناه ما قد تراه سمكة "الفراشة النحاسية" عند عمق 20 مترًا؛ إذ يشَبِّه أحد الباحثين تأثيرَ الإعتام بـ "العودة إلى أيام التلفزيون بالأبيض والأسود". ويمكن أن يؤدي انخفاض قدرة السمك على إدراك الألوان إلى الإضرار بقدرته الحيوية على التعرف إلى الأسماك الأخرى (للتمييز بين الفريسة والمفترس والرفيق المحتمل).  -هيكس ووغان

اكتشاف كوكب جديد يومه 8 ساعات فقط

ينتمي الكوكب الجديد إلى مجموعة الكواكب الخارجية ذات الفترة القصيرة جدًا التي تدور حول نجمها في أقل من 24 ساعة.

اكتشاف  ديناصور جديد بذيل مدرع

اكتشاف ديناصور ذو ذيل مدرع

هذا الديناصور يمثل سلالة غير معروفة حتى الآن لديناصورات مدرعة لم يسبق لها مثيل في نصف الكرة الجنوبي.

سر النجاح التطوري لسلاحف غالاباغوس

جينات سلاحف غالاباغوس تجنبها الشيخوخة

سلاحف غالاباغوس العملاقة تمتلك نسخًا إضافية من الجينات التي قد تساعدها على تجنب الأمراض العضال مثل السرطان.