ماذا تعرف عن إعصار شاهين؟

يُعد "شاهين" أول إعصار استوائي يضرب الساحل الشمالي لسلطنة عُمان. الصورة: وكالة الأنباء العمانية

ماذا تعرف عن إعصار شاهين؟

دفع إعصار "شاهين" سلطنة عمان إلى تأجيل الرحلات الجوية من وإلى العاصمة مسقط وحث السكان على إخلاء المناطق الساحلية.

3 أكتوبر 2021

تحولت الحالة المدارية "شاهين" في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، لتفرض حالة تأهب في عدد من بلدان الخليج العربي للتعامل مع الإعصار.

في صباح اليوم 3 أكتوبر 2021 تمركز الإعصار شمال وسط بحر عمان عند خط عرض 24.2 شمالاً وخط طول 58.6 شرقاً، يصاحبه تشكلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة ورياح قوية على بحر عمان وتبلغ سرعتها حول المركز من 120 إلى 140 كم/ الساعة. ودفع اقتراب إعصار "شاهين" من سلطنة عمان السلطات لتأجيل الرحلات الجوية من وإلى العاصمة مسقط وحث السكان على إخلاء المناطق الساحلية. وأفادت وكالة الأنباء العمانية بوفاة طفل جرفته المياه مضيفة أن شخصًا آخر قد فُقد.

ويُعد "شاهين" أول إعصار استوائي يضرب الساحل الشمالي لعُمان، غير أنه ليس الإعصار الأول الذي يصيب منطقة ساحل عُمان، ففي يونيو 2007، ضرب إعصار "جونو" غرب بحر العرب، حيث طال الطرف الشرقي من عُمان قبل أن يتحوّل إلى منخفض استوائي جنوب إيران، وتسبب آنذاك، بخسائر تجاوزت 4 مليارات دولار. وفي عام 2010، اتخذ إعصار "فيت" مساراً مشابهًا تقريبًا نحو الطرف الشرقي لعُمان قبل أن يتجه شرقًا، مخلفًا أضرارًا تزيد عن 800 مليون دولار و24 حالة وفاة.

سيناريوهات متوقعة

يميل الكثير من خبراء الطقس إلى أن سيناريو تأثيرات "شاهين" المدمرة واسعة النطاق بات محل شك، حيث توجد احتمالية لتعديل تصنيفه من إعصار مداري إلى عاصفة مدارية، كما أوضحت "عائشة بنت جمعة القاسمية" أخصائية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان، لوكالة الأنباء العُمانية. مشيرة إلى أنه وفقًا لمساره فإن اليابسة تُحاصره من الجهتين وهذا عامل لسحب الرطوبة ومصدر جفاف على خلاف تحركه في عرض البحر. وتتشكل العواصف المدارية في الكتل الهوائية البحرية الإستوائية بالمناطق المدارية من العالم، غير أن دوران هذه العواصف في الإتجاه المعاكس يمنحها قوة كبيرة تحولها من عاصفة إلى إعصار عابر للحدود.

وأعلن المركز المشترك للتحذير من الأعاصير (JTWC) التابع للبحرية الأميركية في 29 سبتمبر2021، حدوث إعصار بمنطقة خليج البنغال، متجهًا نحو الهند من بنجلاديش، وقد أطلقت عليه باكستان اسم "جولاب"، والتي تعني "وردة" باللغة الإنجليزية، غير أن هذا الإعصار سرعان ما بدأ تدريجياً يفقد سرعته وقوته حتى رحل تماماً عن المنطقة، ليتشكل في غضون 3 أيام فوق بحر العرب، متزودا من مياهه الدافئة بالطاقة اللازمة لاستمراره وبقائه. وحتى لا يحدث خلطًا في نشرات التوعية والتحذير بخصوص الإعاصير، تحول "جولاب" إلى "شاهين"، وهو اسم يشير إلى أحد الصقور العربية. وعادة ما تقترح المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية قائمة بالأسماء، وتوافق عليها الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية إبان دورتها السنوية أو نصف السنوية، ويشترط في الاسم المقترح أن يكون محايدًا ولا يحمل أي دلائل تحريضية أو سياسية، و لا يشير إلى شخصيات سياسية ومعتقدات دينية. وشاهين وجولاب هما من بين 169 اسماً اختارتها 13 دولة للأعاصير المستقبلية في شمال المحيط الهندي وبحر العرب.

ووفق موقع "طقس العرب"، فإن النماذج المناخية تتفق على تحرك الإعصار المداري "شاهين" مباشرة نحو سلطنة عُمان، وتحديداً السواحل الشرقية منها، حيثُ تُجمع على أن العاصفة المدارية شاهين ستضرب بقوة كافة السواحل العُمانية المُطلة على بحر عُمان، من رأس الحد وحتى ولاية شناص، جالبة معها رياحاً عاتية وأمطاراً شديدة الغزارة، لتتحرك سريعاً نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة. وبالرغم من اتفاق هذه النماذج على التأثيرات المباشرة للحالة المدارية شاهين على سلطنة عُمان، إلا أنا اختلفت في تأثيرها على دول الجوار كالسعودية والإمارات، فبعضها رجّحت تحرك العاصفة لاحقاً نحو الإمارات، مُحافظة على جزء كبير من قوتها، وهو ما يعني تعرض أجزاء واسعة من الداخل العُماني إضافة لمناطق واسعة من الإمارات لأمطارٍ غزيرة ورياحٍ عاتية، ثم يتحرك نحو الأراضي السعودية ومنطقة الربع الخالي، فيما رجّحت نماذج أخرى تحرك العاصفة نحو الخليج العربي بعد تأثيرها على دولة الإمارات لتؤثر على قطر، وهوما يُعتبر امراً شديد الندرة في حال تحققه أرض الواقع. ووفق المركز الوطني للأرصاد في الإمارات فإن بحر عمان سيكون مضطربًا إلى شديد الاضطراب مما قد يؤدي إلى غمر مياه البحر في المناطق المنخفضة على الساحل الشرقي كما يضطرب بحر الخليج العربي أحيانًا شمالًا خلال الساعات المقبلة.

ماذا تفعل وقت الإعصار؟

وحتى تستطيع مواجهة هذا الظرف المناخي يقدم لك موقع universal property عده نصائح، أولها هو التجاوب السريع مع أوامر الإخلاء، فإذا كان هناك أمر إخلاء إلزامي لمنطقتك، فعليك الإخلاء في أقرب وقت ممكن، وأفضل مكان للوجود فيه، هو الذي يكون بعيدا جدا عن مسار التدمير المحتمل.

أما إذا قررت البقاء والتخلي عن الإخلاء فأنت بحاجة إلى البقاء في الداخل في جميع الأوقات بعيدًا عن أي نوافذ وأبواب، وأفضل مكان للوجود فيه أثناء الإعصار هو غرفة داخلية، في الطابق الأول من منزلك.

ويجب عليك إذا قررت البقاء أيضا، أن تقوم بإيقاف تشغيل مصادر الطاقة أو المياه أو الغاز في المنزل، وإذا فكرت في استخدام مولد للكهرباء فمن الضروري القيام بذلك بالطريقة الصحيحة، حيث يجب عليك قراءة دليل المولد قبل تشغيله، ويجب عليك أيضا إعداده بعيدًا عن الأبواب والنوافذ لأن المولدات تطلق أبخرة أول أكوسيد الكربون السامة التي يمكن أن تصبح قاتلة إذا دخلت إلى منزلك.

وأخيرًا، قد تفقد إذا قررت البقاء في منزلك أثناء الإعصار كل إمدادات الطاقة، ما يؤدي إلى تعطيل أجهزة التلفاز وجميع طرق الاتصال مع العالم الخارجي، وهذا هو الوقت الذي يكون فيه الراديو المحمول الذي يعمل بالبطارية مفيدًا، حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم بنظام العاصفة والمسار ووقت مرور الإعصار بأمان.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.