من هذا الدب؟

أداة جديدة فائقة التقنية تَعِد بمساعدة العلماء في التعرف إلى الدببة الرمادية وحمايتها.

من هذا الدب؟

قلم: آني روث

عدسة: Melanie Clapham، من جامعة فكتوريا، كولومبيا البريطانية

1 أكتوبر 2021 - تابع لعدد أكتوبر 2021

تستخدم أجهزة الأمن وإنفاذ القانون "أنظمة التعرف إلى الوجوه" على نطاق واسع. واليوم، ثمة نظام من هذا النوع خاص بالدببة الرمادية، يسمى (BearID). يمكن للباحثين من خلال هذا النظام تتبع الدببة عبر امتدادات زمانية ومكانية واسعة. ولطالما ظل التمييز بين الدببة الرمادية أمرًا صعبًا، لأنها تفتقر إلى سمات بارزة يمكن تحديدها بوضوح. وتُيَسّر هذه التقنية، وهي ثمرة تعاون بين علماء البيئة وعلماء الحاسوب، التعرفَ إلى الدببة التي تسجلها الكاميرات الآلية؛ إذ إنها مزوَّدة ببرنامج ذي دقة تبلغ 83.9 بالمئة، يُشغِّل خوارزميات التعلم العميق لرصد وتحديد ملامح وجه كل دب رمادي، بغرض حصر أشكال الدببة والتعرف إليها. وقد شرعت مجتمعات السكان الأصليين لكولومبيا البريطانية في تشغيل هذا النظام لمراقبة دببة معينة عبر الحدود الإقليمية. ويأمل صنّاع (BearID) تكييف برنامجه ليتمكن من تتبع أنواع أخرى كوعل الغابات والدب القطبي. إذ يقولون إن من شأن ذلك أن يساعد العلماء على اكتناه حياة هذه الحيوانات وينفع في الحفاظ عليها.

اكتشاف حيوان قزم  عاش في مصر قبل 34 مليون عام

اكتشاف فأر قزم استوطن مصر قبل 34 مليون عام

لا يزيد طول "سفروتس" عن مليمتر واحد و حجم جمجمته نحو واحد ونصف سنتيمتر أما وزنه فلا يتخطى 45 غرامًا.

ذبابة سارقة للمورّثات

ذبابة سارقة للمورّثات

علماء في الصين يكتشفون أن الذباب الأبيض حصل على مورّثة تواجه السموم عن طريق "سرقتها" من أحد النباتات.

بقايا عضوية في حفرية ديناصور عمره 125مليون عام

بقايا عضوية في حفرية ديناصور عمره 125مليون عام

لايمكن اعتبار خلايا الديناصورات الأحفورية التي يبلغ عمرها 125 مليون عام صخورًا بنسبة 100 ٪، فهي ليست "متحجرة" بالكامل.