مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

ابتسامة على وجوه أطفال في ريف الفيوم خلال مشاركتهم أهلهم في جني القطن. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

مزارعون مصريون يحصدون القطن في ريف الفيوم. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

يتميز القطن طويل التيلة المصري بأليافه الطويل وأن اللوزة الخاصة به كبيرة. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

يشارك الصبية عادة أسرهم في موسم جني القطن قبل انطلاق العام الدراسي في مصر. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

يتوقع خبراء ارتفاع الطلب على القطن المصري خلال السنوات المقبلة بسبب تزايد رغبة المستهلكين في العالم للحصول على الملابس القطنية الفاخرة. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

"نورت يا قطن النيل، يا حلاوة عليك يا جميل".. أغنية شهيرة يرددها المزارعون المصريون خلال عملية جني القطن. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

يعتقد بعض المؤرخين أن مصر عرفت زراعة القطن قبل 3500 عام، ودللوا على ذلك باكتشاف مومياوات بها طبقة من القطن. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

تعد أزهار القطن مصدرا غذائيًا جيدًا للنحل، ما ينعكس على جودة العسل. ويستعمل القطن المحلوج بصفة أساسية في صناعة الغزل والنسيج. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

موسم جني القطن يعد مصدر رزق للآلاف من العمال الزراعيين في مصر، حيث يحتاج الحصاد لأعداد كبيرة من العمال. الصورة: فاضل داوود

مصر.. حصاد "الذهب الأبيض"

تحول موسم جني القطن في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام إلى عيد في الريف المصري.

30 سبتمبر 2021

قبل نحو 200 عام، كان "مسيو جوميل" يتجول في الريف المصري ضمن مهمته لتنظيم مصانع النسيج في مصر، التي أوكلها له محمد علي حاكم مصر أنذاك، وفي أحد المنازل شاهد نبتة قطن للزينة وأعجب بمواصفاتها ليقترح زراعة مساحة صغيرة من هذا النوع من القطن.. لتبدأ قصة القطن المصري الشهير "طويل التيلة".

عبر هذه السنوات، تحول موسم حصاد "الذهب الأبيض" في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام إلى عيد في الريف المصري، حيث يشارك الجميع في الحصاد لتمتد الأيادي لقطف القطن. ولكن قليلون يعرفون قصة "مسيو جوميل". فمع بداية حكم محمد علي بدأ الاهتمام بزراعة القطن بإشراف الخبير الفرنسي "جوميل" الذي استقدم من الهند أفضل بذور القطن في عشرينيات القرن التاسع عشر قبل إدخال نوع من القطن الأميركي ولكن يظل الأشهر هو "قطن جوميل". وبدأ تصدير القطن المصري عام 1827 وتضاعفت مساحته المزروعة بنحو 400٪ ليصبح قبل نهاية القرن التاسع عشر المصدر الرئيس للدخل في مصر.

قبل نحو نصف قرن كان هناك نحو مليوني فدان في مصر مزروعة بالقطن، ولكن هذه المساحة تقلصت إلى نحو 250 فدان فقط مع التوسع في صناعة الملابس من الألياف وتراجع الطلب على القطن طويل التيلة. ولكن تظل سمعة القطن المصري هي الأشهر إلى اليوم وبقت لافتة "مصنوع من القطن المصري" تزين المتاجر العالمية للملابس. 

 أما عن حصاد القطن  فالكثيرون لا يعرفون أن المزارعون يجنون القطن على مرتين، الأولى عند تفتح 50٪ إلى 60٪ من إجمالي اللوز والثانية عندما يتفتح باقي اللوز بعد عملية "التصويم" لتبدأ عملية الجني الرئيسة. ويفضل الفلاح المصري جني القطن بعد شروق الشمس ليكون القطن به نسبة رطوبة أقل وبالتالي زيادة جودته. 

ويعتقد بعض المؤرخين أن مصر عرفت زراعة القطن قبل 3500 عام، ودللوا على ذلك باكتشاف مومياوات بها طبقة من القطن. ولكن هذه الرأي لم يجد أسانيد دقيقة لإثباته حتى اليوم. وخلال القرن التاسع عشر، جعلت جودة القطن العالية مصر مرجعًا للعالم لهذا "الذهب الابيض"، أما اليوم فهناك دول أخرى تنتج نفس النوع من القطن تحت مسمى "القطن المصرى".
وتدخل بذور القطن في صناعة الزيوت، ويستخرج من الأوراق حمض الليمون وحمض التفاح.. كما أن لب البذور يستخدم في صناعة استخراج الزيت للتغذية، وصناعة الصابون والدهان، والكُسب، وصناعة دقيق بذرة القطن لتحضير بعض أنواع الخبز والحلويات، وكبديل للكاكاو. وتعد أزهار القطن مصدرا غذائيًا جيدًا للنحل، ما ينعكس على جودة العسل. ويستعمل القطن المحلوج بصفة أساسية في صناعة الغزل والنسيج.
ووسط الريف المصري، مع أفول فصل الصيف لا تزال كلمات أغاني الحصاد باللهجة العامية المصرية مثل "نورت يا قطن النيل، يا حلاوة عليك يا جميل، اجمعوا يا بنات النيل يلا، دا قطن جميل ألف ماشالله" يرددها الكبار والصغار خلال عملية الحصاد المضنية.

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟