حوت العنبر.. صاحب أكبر دماغ على كوكب الأرض

يعد حوت العنبر أحد المخلوقات الرائعة التي تقبع في ظلام المحيطات الدامس. الصورة: FLIP NICKLIN, NAT GEO IMAGE COLLECTION

حوت العنبر.. صاحب أكبر دماغ على كوكب الأرض

لدى حيتان العنبر حياة اجتماعية مترابطة ومعقدة تشبه إلى حد بعيد حياة البشر.

6 سبتمبر 2021

من خلال رؤوسها الضخمة وجباهها المستديرة البارزة، يمكنك التعرف بسهولة على حيتان العنبر، التي تعيش في مجموعات تتراوح بين 15 و20 حوتًا، والغوص في أعماق لا يصدقها عقل البشر قد تصل إلى 1000 متر تحت الماء، هذه الكائنات عجيبة ومدهشة إلى حد كبير.. فماذا تعرف عنها؟

أكبر دماغ على كوكب الأرض

حيتان العنبر هي أكبر الحيتان ذات الأسنان. التي تتميز بأدمغتها الكبيرة، فهي في الواقع صاحبة أكبر دماغ على كوكب الأرض، كما أن رأسها يُشكل ثُلث أجسامها. أما لونها فهو رمادي في الأغلب مع جلد يبدو متجعدًا وبقع بيضاء في منطقة البطن وأسنان مخروطية كبيرة للإيقاع بفرائسها المفضلة، إذ يصل طول السن الواحد نحو 20 سنتيمترًا، ويزن كل منها نحو كيلو غرام واحد وفقًا وفقًا لـ شبكة Cetacean Sightings Network، وهو برنامج بحثي وحفظ في كندا.

 عادة ما يكون الذكور أكبر حجمًا من الإناث بنسبة تتراوح بين 30٪ إلى 50٪، إذ يبلغ طول الذكر نحو 18 مترًا ويزن 55 طنًا أي ما يعادل 700 شخص مجتمعين، ويتراوح طول الأنثى بين 12 إلى 14 مترًا، ويصل وزنها إلى نحو 27 طن.  لدى حيتان العنبر بنية اجتماعية معقدة ونظام اتصال متنوع، فهم يعيشون في مجموعات عائلية ويدعمون بعضهم البعض- يشبهون إلى حد بعيد البشر- فالحياة في محيط شاسع ومظلم، حيث تكون الفريسة غير مكتملة وغير موثوقة، يتطلب عائلة أكثر تماسكًا. هذه المجموعات الاجتماعية التي تُعرف باسم "القرون" يتراوح عددها بين 15 و20 حوتًا، وتبلغ حيتان العنبر مرحلة النضج الجنسي في سن يتراوح بين 7 إلى 13 عامًا، ومن الممكن أن تعيش حتى سن 62 عامًا. وتُشكل إناث العنبر علاقات دائمة مع إناث أخريات في أسرتها وتنشئ مجموعات اجتماعية حول هذه الروابط، وبإمكانها التكاثر حتى تصل إلى سن الأربعينيات وتلد عجلًا واحدًا كل عام لا يتجاوز طوله 4 أمتار عند الولادة. أما الذكور فيتركون مجموعاتهم الأمومية للانضمام إلى مجموعات أخرى قبل أن يعيشوا في نهاية المطاف حياة انفرادية في سنواتهم اللاحقة.

ماذا تأكل؟

تأكل حيتان العنبر ما يعادل 3.5 ٪ من وزنها يوميًا، وتتغذى بشكل أساسي على رأسيات الأرجل، بما في ذلك الحبار العملاق (Architeuthis dux).  ونظرًا لأن حوت العنبر واحد من الثدييات البحرية التي يمكنها الغوص في أعماق سحيقة تحت الماء لا يسهل تتبعها، فإن العلماء لا يعرفون سوى القليل عن استراتيجيات الصيد الخاصة بها، لكن تحليل أجزاء من معدة بعض حيتان العنبر النافقة أمدهم بمعلومات عن نظامها الغذائي الذي يتكون في الأساس من الحبار العملاق، الذي يعيش هو الآخر في الأعماق السحيقة، إذ يخوض الطرفان معركة حامية الوطيس، تكون الغلبة فيها للحيتان العملاقة معظم الوقت، لكن تبقى بعض الجروح والندبات على جسم العنبر شاهدة على القتال العنيف بين العملاقين.

أين تعيش؟

تعيش حيتان العنبر في جميع محيطات العالم. إذ يعتمد توزيعها على مصدر غذائها والظروف المناسبة للتكاثر، ويختلف حسب الجنس والتكوين العمري للمجموعة. أما هجرات حيتان العنبر فهي ليست متوقعة أو مفهومة جيدًا مثل هجرات حيتان البالين. يبدو أن بعض المجموعات السكانية لديها أنماط هجرة مختلفة حسب حالة تاريخ الحياة، حيث يقوم الذكور البالغون بهجرات طويلة إلى المياه المعتدلة بينما تقيم الإناث والشباب في المياه الاستوائية على مدار العام.

قدرات خاصة

 لدى حيتان العنبر أقوى سونار في مملكة الكائنات البحرية، يستخدمونه للعثور على فرائسهم في أعماق البحار المظلمة. إذ يستطيعون الغوص في الأعماق والبقاء بها لفترات زمنية تقارب الساعتين. كما يُمكنها حبس أنفاسها لمدة تصل إلى نحو 90 دقيقة. ويعد صوت حوت العنبر أعلى من أي شيء آخر في المحيط. تم قياس بعض نقراتهم ومكالماتهم عند 230 ديسيبل، فالصوت الذي يتم إصداره تحت الماء سيكون أقل بنحو 60 ديسيبل في الهواء. لذلك، إذا كان بإمكان حوت العنبر إصدار صوت بجانبك، فسيصل إلى 170 ديسيبل ولا يزال هذا أعلى من أي شيء على الأرض تقريبًا. فخفاش البلدغ على سبيل المثال لايصل إلى 140 ديسيبل. لكن لحسن الحظ لا يُمكن للبشر سماع هذه الضوضاء لأنها تصدر بتردد لا يمكننا سماعه.

صراع العنبر والإنسان

يكشف التقدير العالمي الأول لعدد الحيتان التي قُتلت في القرن الماضي أن ما يقرب من 3 ملايين حوت قد تم القضاء عليها فيما قد يكون أكبر ذبح لأي حيوان - من حيث إجمالي الكتلة الحيوية - في تاريخ البشرية. ومن بين أنواع الحيتان التي أقبل الصيادون على قنصها منذ عام 1800 وحتى عام 1987، حيتان العنبر، الذي تم صيدها بكثافة إذ اعتبرت ذات قيمة خاصة بسبب الزيت الموجود في رؤوسها الضخمة والمسمى spermaceti، والذي يوفر قودًا عالي الجودة، ويمكن أيضًا تجميده في منتجات مثل الشموع.  بسبب ذلك أصبحت حيتان العنبر مدرجة حاليًا على أنها من الأنواع المعرضة للخطر من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. لكن دراسة حديثة أشارت إلى أن حيتان العنبر طورت قدراتها للهروب من البشر والنجاة بحياتها قبل عشرات السنين. المدهش أنها شاركت خبراتها مع أقرانها بطريقة أدت لتغيير الحيتان لسلوكها وهو ما يمثل "تطورًا معرفيًا" لدى تلك الكائنات، بحسب الدراسة. فبدلًا من تكوين الحيتان لمربعات تستهدف بها الدفاع عن أنفسها في مواجهة الصيادين، تعلمت أن قيامها بالسباحة عكس اتجاه الرياح سيسمح لها بتجاوز وتخطي سفن الصيادين التي كانت تعمل في ذلك الوقت بقوة الرياح.

التهديدات الراهنة

ضربات السفن

يمكن أن تؤدي ضربات السفن إلى إصابة أو قتل حيتان العنبر. إذ تم توثيق عدد قليل من ضربات السفن لحيتان العنبر، لكن حركة السفن في جميع أنحاء العالم آخذة في الازدياد، ما يزيد من مخاطر الاصطدامات. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن حيتان العنبر تقضي فترات طويلة (عادةً ما تصل إلى 10 دقائق) في "التجديف" على السطح، فهي أكثر عرضة لضربات السفن.

التشابك في معدات الصيد

يمكن أن تتشابك حيتان العنبر في العديد من أنواع معدات الصيد المختلفة، بما في ذلك حبال المصائد والأواني والشباك الخيشومية. بمجرد تشابكهم، قد يسبحون لمسافات طويلة ويسحبون المعدات المرفقة، ما يؤدي إلى إصابتهم بالتعب والإنهاك الشديد، ومن ثم يؤثر سلبًا على التغذية أو انخفاض القدرة الإنجابية، أو الموت في نهاية المطاف.

ضوضاء المحيط

يمكن أن يتسبب التلوث الضوضائي تحت الماء في التشويش على السلوك الطبيعي لحيتان العنبر التي تعتمد على الصوت في التواصل. مع ازدياد ضوضاء المحيط من المصادر البشرية، تقل مساحة الاتصال - لا تستطيع الحيتان سماع بعضها البعض، أو تمييز الإشارات الأخرى في بيئتها كما اعتادت في المحيط الهادي-.

وتؤثر مستويات الصوت المختلفة على أنشطة مثل التغذية والهجرة والتواصل الاجتماعي. إذ وثقت أدلة متزايدة من البحث العلمي أن ضوضاء المحيط يمكن أن تتسبب أيضًا في تغيير الثدييات البحرية وتيرة المكالمات أو اتساعها، أو تقليل سلوك البحث عن الطعام، أو النزوح من الموطن المفضل، أو زيادة مستوى هرمونات الإجهاد في أجسامها. وإذا كان الصوت مرتفعًا بدرجة كافية، يمكن أن تتسبب الضوضاء في فقدان السمع بشكل دائم أو مؤقت.

الحطام البحري

يُمكن لحيتان العنبر أن تبتلع المخلفات البحرية، كما تفعل العديد من الحيوانات البحرية. ما يؤدي إلى احتمال الإصابة أو الموت.

تغير المناخ

آثار التغير المناخي على حيتان العنبر غير مؤكدة، لكنها يُمكن أن تؤثر على الموائل وتوافر الغذاء. قد تتأثر هجرة الحيتان وتغذيتها ومواقع تكاثر حيتان العنبر بعوامل مثل التيارات البحرية ودرجة حرارة الماء. ومن المتوقع أن يكون للزيادات في درجات الحرارة العالمية تأثيرات عميقة على النظم البيئية في القطب الشمالي وشبه القطب الشمالي، ومن المتوقع أن تتسارع هذه التأثيرات خلال هذا القرن. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون نطاق تغذية حيتان العنبر هو الأكبر من أي نوع على الأرض، وبالتالي، من المتوقع أن تكون حيتان العنبر أكثر مقاومة لتغير المناخ من الأنواع ذات تفضيلات الموائل الأكثر تقييدًا.

الملوثات

لا يُعرف سوى القليل عن التأثيرات طويلة المدى على حيتان. لكن بشكل عام تعتبر الثدييات البحرية مؤشرات جيدة لتركيزات المعادن وتراكم الملوثات في البيئة بسبب عمرها الطويل وفي بعض الحالات موقعها بالقرب من قمة شبكات الغذاء البحرية.

 

 

وحيش

أمهات قاسيات في مملكة الحيوان

أمهات قاسيات في مملكة الحيوان

من فقمة القيثارة وحتى شحرور البقر بني الرأس, لاتمارس الأمهات دورها وتتخلى عن صغارها.

أخطر 10 ثعابين في العالم

وحيش غريزة

أخطر 10 ثعابين في العالم

يواجه ملايين البشر سنويًا لدغات الأفاعي في كل مكان بالعالم, لكن ماهي الأفاعي الأخطر التي قد تكلف البشر حياتهم؟.

ما هو أسرع حيوان على وجه الأرض؟

وحيش غريزة

ما هو أسرع حيوان على وجه الأرض؟

الجمع بين طول الساق وحجم العضلات والخطوة الطويلة يمنح الفهد الجسم المثالي للركض عبر الأرض.