ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

 يمكن للببغاوات تقليد كلام الإنسان، الآن  تُظهر الأبحاث أن هذه الطيور يمكنها أيضًا تعلم سلوكيات كان يُعتقد أنها تميز البشر فقط.

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

 يمكن للببغاوات تقليد كلام الإنسان، الآن  تُظهر الأبحاث أن هذه الطيور يمكنها أيضًا تعلم سلوكيات كان يُعتقد أنها تميز البشر فقط.

26 July 2021

في سيدني بأستراليا، تعلمت بعض ببغاوات الكوكاتو كيفية فتح صناديق القمامة، مما سمح لها باستغلال مورد غذائي جديد. هذا الاكتشاف يعني أن الببغاوات "انضمت إلى نادي الحيوانات التي تتعلم سريعًا ثقافة الغذاء" ، كما تقول عالمة البيئة السلوكية "باربرا كلامب"في الدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Science.

وتمارس الأنواع الاجتماعية الأخرى ذات الأعمار الطويلة والأدمغة الكبيرة، مثل الغربان والقردة العليا والحيتانيات  ما يسمى بثقافة البحث عن الطعام - على سبيل المثال، تُظهر الشمبانزي بعضها البعض طرقًا جديدة لفتح المكسرات.

 ولم يجد الباحثون دليلًا على مدى قدرات هذه الببغاوات العجيبة نتجية صعوبة ملاحظة السلوك الثقافي في الببغاوات البرية، وبالتالي صعوبة حساب جميع العوامل التي تؤثر على سلوك وتصرفات الطيور في البرية. ولكن نظرًا لأن كوكاتو سيدني المغطى بالكبريت يتردد بشكل موثوق على صناديق القمامة نفسها، فقد وفر ذلك إعدادًا مثاليًا للدراسة لـ "كلامب" لمراقبة هؤلاء "المستكشفين" على حد قولها.

هذه الببغاوات البيضاء النابضة بالحياة موطنها الأصلي شرق أستراليا وجزر المحيط الهادي. وخلافًا لمعظم أنواع الببغاء المعروفة البالغ عددها 350 نوعا، يزدهر الببغاء المصهور بالكبريت، ولا سيما في البيئات الحضرية. لكنها غالبًا ما تعتبر آفات في تلك الأماكن بسبب عاداتها المدمرة. ويقول "تيموثي رايت"  عالم الأحياء بجامعة ولاية نيو مكسيكو، الذي يدرس التعلم الصوتي في الببغاوات:" إن الأشخاص الذين يدرسون الببغاوات ليسوا بالضرورة مندهشين من اكتشاف التعلم الاجتماعي. ومع ذلك، يشير "رايت" إلى أن البحث يعزز فهمنا للببغاوات على أنها كائنات ذكية للغاية.

نمط يمكن التنبؤ به لتعلم الببغاء

في منتصف عام 2010، بدأ العلماء يسمعون عن الببغاوات وهي تفتح علب القمامة في ضواحي سيدني الجنوبية. وبحسب "كلامب" فإن الجزء المثير للاهتمام هو أن المورد موجود في كل مكان، والطيور في كل مكان، لكننا لم نر السلوك في كل مكان".  لذا أطلقت " كلامب" هي وفريقها استطلاعًا عبر الإنترنت في منطقتي سيدني وولونغونغ الكبرى  وسألت الناس عما إذا كان بإمكان الكوكاتو المقيمة فتح الصناديق.  وقد استجاب الناس من حوالي 400 ضاحية.

أكد المسح الأول  في عام 2018، أن السكان في ثلاث ضواحي جنوبية لاحظوا الطيور وهي تفتح صناديق القمامة بمناقيرها ومخالبها. وبحلول نهاية عام 2019، أظهرت استطلاعات الرأي أن السلوك امتد إلى 44 ضاحية. وقد كشف رسم البيانات على الخريطة أن السلوك يشع إلى الخارج في نمط يمكن التنبؤ به - وهو مؤشر واضح - كما تقول "كلامب", على أن فتح الصندوق تم تعلمه وليس عشوائيًا. وبمرور الوقت  طورت الطيور تقنيات مختلفة، مثل استخدام أقدامها أو مناقيرها بطرق مختلفة. وتقول الدراسة إن هذا دليل على وجود ثقافات فرعية خاصة لدى الببغاوات.

المصدر: National Geographic

استكشاف

انبعاث وجه

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.

أداة واحدة..  فـي متنـاول اليـد

استكشاف

أداة واحدة.. فـي متنـاول اليـد

ماذا؟ أداة محمولة متعددة الأغراض متى؟ 200-300 م أين؟ منطقة البحر المتوسط

رفقًا بحيوان الليمور

استكشاف

رفقًا بحيوان الليمور

عالمةٌ تراهن على "لحم" حشرة مقدَّد لنجدة رئيسات على شفير الانقراض في مدغشقر.