ما هو الانقلاب الصيفي؟

الانقلاب الصيفي. الصورة:National Geographic

ما هو الانقلاب الصيفي؟

إذا كانت الانقلابات تمثل أكثر أيام السنة سطوعًا وظلامًا، فلماذا لا تعكس درجات الحرارة ذلك؟.

19 June 2021

يصادف الانقلاب الصيفي الشمالي هذا العام يوم 21 يونيو (الساعة 3:32 بتوقيت جرينتش - الساعة 6:32 بتوقيت مكة المكرمة). وتشير هذه اللحظة إلى البداية غير الرسمية لفصل الشتاء في جنوب خط الاستواء، وتحدث الانقلابات في نفس الوقت حول العالم، لكن أوقاتها المحلية تختلف باختلاف المناطق الزمنية.

تقليديًا، ساعدت الانقلابات الصيفية والشتوية على تغيير الفصول - جنبًا إلى جنب مع نظيراتها الاعتدال الربيعي والخريفي. ومع ذلك، يستخدم علماء الأرصاد الجوية اليوم سجلات درجات الحرارة رسميًا بدلًا من ذلك لرسم خطوط بين الفصول. إذن ما هي الانقلابات - وكيف تم الاحتفال بها عبر التاريخ؟.

  • كيف تحدث الانقلابات الصيفية والشتوية؟

تحدث الانقلابات لأن محور دوران الأرض يميل نحو 23.4 درجة بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس. ويفضي هذا الميل إلى مواسم كوكبنا، حيث يحصل نصفي الكرة الشمالي والجنوبي على كميات غير متكافئة من ضوء الشمس على مدار عام من مارس إلى سبتمبر ويميل نصف الكرة الشمالي أكثر نحو الشمس، مما يؤدي إلى بزوغ الربيع والصيف. ومن سبتمبر إلى مارس، يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا، لذلك يبدو وكأنه الخريف والشتاء، وتنقلب مواسم نصف الكرة الجنوبي.

في لحظتين كل عام - ما يسمى الانقلابات - يميل محور الأرض بشكل أقرب نحو الشمس ويميل نصف الكرة الأرضية بشكل أكبر نحو نجمنا، حيث يرى أطول يوم له، بينما يرى نصف الكرة المائل بعيدًا عن الشمس أطول ليلة له. وخلال الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي - والذي يقع دائمًا في 21 يونيو - يشهد نصف الكرة الجنوبي انقلاب الشمس الشتوي. وبالمثل، خلال الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي - الذي يصادف 22 ديسمبر – يحدث في نصف الكرة الجنوبي انقلاب الشمس الصيفي. وعندما يكون الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، تظهر الشمس مباشرة فوق مدار السرطان، خط العرض عند 23.5 درجة شمالًا. (هذا أقصى الشمال يمكنك الذهاب إليه وما زلت ترى الشمس في السماء مباشرة.) خلال الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي، تظهر الشمس مباشرة فوق مدار الجدي، وهو صورة معكوسة في مدار السرطان الجنوبي.

الأرض ليست الكوكب الوحيد الذي يشهد الانقلابات والاعتدالات؛ إذ أن أي كوكب ذي محور دوران مائل يشهد انقلابات تشبه الانقلابات الصيفية والشتوية.  وتجدر الإشارة إلى أن مواسم الكواكب الأخرى لا تتساوى مناخيًا مع الأرض لعدة أسباب منها أن الكواكب تختلف في ميلها المحوري، فمثلًا يميل محور دوران كوكب الزهرة بثلاث درجات فقط، لذلك هناك فرق موسمي أقل بكثير بين الانقلاب الشتوي والصيف على كوكب الزهرة مقارنة بتلك الموجودة على الأرض. بالإضافة إلى ذلك، فإن كواكب مثل المريخ لها مدارات دائرية أقل من مدارات الأرض، مما يعني أن مسافاتها من الشمس تختلف بشكل كبير عن مداراتنا، مع تأثيرات أكبر على درجة الحرارة الموسمية. ويلعب الميل المحوري للأرض دورًا أكبر بكثير من مدارها شبه الدائري في إدارة المواسم السنوية. تقترب الأرض من أقرب اقتراب سنوي لها من الشمس بعد حوالي أسبوعين من الانقلاب الشمسي في ديسمبر، خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي. فالأرض هي الأبعد عن الشمس بعد حوالي أسبوعين من الانقلاب الشمسي لشهر يونيو، خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

  • الانقلاب الشمسي عبر التاريخ

منذ آلاف السنين، ابتكرت الثقافات في جميع أنحاء العالم طرقًا للاحتفال بهذه الأحداث السماوية وتبجيلها - من المباني التي تتماشى مع الانقلاب الشمسي إلى إقامة المهرجانات الصاخبة على شرفها. ومنها الهيكل الإنجليزي المبهم ستونهنج، الذي يبلغ عمره 5000عام، وكذلك أهرامات الجيزة المصرية العظيمة تتماشى مع الشمس أيضًا، فعند النظر إليها من تمثال أبو الهول، تغرب الشمس بين هرم خوفو وخفرع أثناء الانقلاب الصيفي - على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح على وجه التحديد كيف وجه المصريون القدماء هذا الاتجاه.

لقد وجدت العديد من الثقافات طرقًا فريدة للاحتفال بالانقلاب الصيفي. إذ ترحب العطلة الاسكندنافية التقليدية في منتصف الصيف بالرقص والرومانسية. وخلال العطلة السلافية لإيفان كوبالا، يرتدي الناس أكاليل الزهور ويرقصون حول النيران، بينما تقفز بعض الأرواح الشجاعة فوق النيران كطريقة لضمان حسن الحظ والصحة. وفي تقليد أكثر حداثة، يتأرجح سكان فيربانكس، ألاسكا، في الانقلاب الصيفي مع لعبة بيسبول ليلية للاحتفال بحقيقة أنه يمكنهم الحصول على ما يصل إلى 22.5 ساعة من ضوء النهار في الصيف. وللعاصفة الشتوية نصيبها من الاحتفالات، فقد احتفلت إمبراطورية الإنكا بإنتي رايم، وهو المهرجان الذي كرم إله الشمس القوي، واحتفل بسنة الإنكا الجديدة. ولا يزال المهرجان يحتفل به في جميع أنحاء جبال الأنديز. كما احتفل الرومان القدماء بمهرجان الشتاء، وكان الاحتفال يستمر 7 أيام مع تزيين المنازل بالنباتات، وإضاءة الشموع.

  • مفاهيم خاطئة حول الانقلاب الشمسي

إذا كانت الانقلابات تمثل أكثر أيام السنة سطوعًا وظلامًا، فلماذا لا تعكس درجات الحرارة ذلك؟. السبب هو أن تسخين الأرض والمياه على الأرض وتبريدهما يستغرقان وقتًا. في الولايات المتحدة، تحدث أبرد درجات الحرارة في العام بعد منتصف يناير، أي بعد شهر تقريبًا من الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي. وبالمثل، بلغت موازين الحرارة أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة في شهري يوليو وأغسطس، بعد أسابيع من الانقلاب الصيفي.

يعتقد البعض أيضًا أنه نظرًا لأن دوران الأرض يتباطأ، فإن كل انقلاب شمسي جديد يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا لطول النهار. لكن ليست هذه هي المسألة. ومن المؤكد أن دوران الأرض قد تباطأ على مدى مليارات السنين، حيث تفقد الأرض الزخم الزاوي للمد والجزر في كوكبنا. وتظهر خطوط النمو على المرجان الأحفوري أنه قبل أكثر من 400 مليون سنة، استغرقت الأيام على الأرض أقل من 22 ساعة. لكن التباطؤ التدريجي للأرض ليس العامل الوحيد المؤثر. تخيل متزلجًا على الجليد يدور على زلاجات،؛ يمكنهم تسريع أو إبطاء الدورات من خلال مقدار ثني أطرافهم. بنفس الطريقة إلى حد كبير، يمكن للتغييرات في توزيع كتلة الأرض - من رياح النينيو إلى ذوبان جليد غرينلاند - أن تعدل بمهارة معدل دوران كوكبنا. مع الأخذ في الاعتبار كل هذا، يُعتقد أن أطول يوم منذ ثلاثينيات القرن التاسع عشر حدث في وقت ما من عام 1912. وقد استمر أقل من أربعة مللي ثانية.

المصدر: National Geographic

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.