الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

أوسترالوتيتان يمثل إضافة مهمة إلى قائمة أنواع الديناصورات الأسترالية الفريدة المكتشفة حديثًا في "كوينزلاند". الصورة: REUTERS

الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

الديناصور "أوسترالوتيتان" من عائلة تيتانوصور التي عاشت قبل حوالي 100 مليون سنة. الصورة:REUTERS

الديناصور العملاق.. اكتشاف "أوسترالوتيتان" في أستراليا

الديناصور "أوسترالوتيتان" يتراوح طوله بين 25 إلى 30 مترًا، وارتفاعه ما بين 5 إلى 6.5 متر، ويزن ما يعادل 1400 حيوان كنغر أحمر.

10 يونيو 2021

اكتشف علماء أستراليون ديناصورًا ضخمًا من فصيلة "السوروبود" يُطلق عليه اسم "العملاق الجنوبي"، بحجم ملعب كرة السلة جاب أستراليا قبل 96 مليون سنة.

الديناصور المكتشف "أوسترالوتيتان" كان ضخمًا وطويل العنق، ويتراوح طوله بين 25 إلى 30 مترًا، وارتفاعه ما بين 5 إلى 6.5 متر، ويزن ما يعادل 1400 حيوان كنغر أحمر. وهو من عائلة "تيتانوصور" التي عاشت قبل حوالي 100 مليون سنة. ويقول "روبين ماكينزي"، مدير متحف إيرومانجا للتاريخ الطبيعي: إنه "بناءً على مقارنات حجم الأطراف المحفوظة، يُقدر أن هذا التيتانوصور الجديد هو واحد من أكبر 5 ديناصورات في العالم".

نظرة جديدة إلى الديناصورات

ويقول "سكوت هوكنول"، عالم الحفريات في متحف"كوينزلاند"، إن" أوسترالوتيتان يمثل إضافة مهمة إلى قائمة أنواع الديناصورات الأسترالية الفريدة المكتشفة حديثًا في "كوينزلاند". و للتأكد من أن "أسترالوتيتان" كان نوعًا مختلفًا، احتاج القائمون على الدراسة إلى مقارنة عظامه بعظام الأنواع الأخرى. ونظرًا لأن أحافير الديناصورات كبيرة وثقيلة وهشة، يتم الاحتفاظ بها في متاحف يمكن أن تبعد آلاف الأميال عن بعضها البعض، ويمكن أن تكون مقارنتها بمثابة إنجاز صعب، فإن المهمة كانت شاقة للغاية. وللتغلب على هذه المعوقات استخدم الفريق تقنيات رقمية جديدة لإنشاء مسح ثلاثي الأبعاد لكل من عظام "أوسترالوتيتان".

الديناصورات التي لم تَنقرض

وخلص تحليل الفريق البحثي إلى أن "أوسترالوتيتان"، كان وثيق الصلة بثلاثة أنواع أخرى من الصربوديات الموجودة في أستراليا والتي عاشت قبل 92-96 مليون سنة، خلال العصر الطباشيري  هي "ديامانتيناسوروس" و"سافاناصوروس" و"وينتونوتيتان". ووفقًا للدكتور "هوكنول" فإنه تمت مقارنة الأنواع الثلاثة الموجودة في الشمال بالعملاق الجديد. ويعتقد الباحثون أن أكبر الديناصورات في أستراليا كانت جزءًا من عائلة واحدة كبيرة. وبحسب "هوكنول" فإن هناك العديد من الاكتشافات الأخرى قيد الدراسة. ويقول "هوكنول" إن مثل هذه الاكتشافات ليست سوى قمة جبل الجليد، هدفنا النهائي هو العثور على الدليل الذي يحكي القصة المتغيرة لكوينزلاند، على مدار مئات الملايين من السنين".

المصدر:  The Conversation

ما هو الانقلاب الصيفي؟

إذا كانت الانقلابات تمثل أكثر أيام السنة سطوعًا وظلامًا، فلماذا لا تعكس درجات الحرارة ذلك؟.

ذوبان نهر باين آيلاند الجليدي يهدد بحار العالم

ذوبان نهر باين آيلند الجليدي يهدد بحار العالم

مثل نهر جزيرة الصنوبر الجليدي أكثر من ربع مساهمات القارة القطبية الجنوبية في ارتفاع مستوى سطح البحر على مدى العقود القليلة الماضية.

منكب الجوزاء.. سر تعتيم العملاق الأحمر

منكب الجوزاء.. سر تعتيم العملاق الأحمر

العملاق الأحمر أكثر ضخامة وأقصر عمرًا بآلاف المرات من الشمس ومن المتوقع أن ينتهي في انفجار خلال 100 ألف عام.