إنقاذ قرش الخيزران من الانقراض في خليج تايلاند

أسماك قرش الخيزران. الصورة:Reuters

إنقاذ قرش الخيزران من الانقراض في خليج تايلاند

أسماك قرش الخيزران  واحدة من بين أصغر الحيوانات البحرية المفترسة وطولها لا يتعدى 120 سنتيمترًا.

7 June 2021

 يغوص باحثو مصايد الأسماك حتى قاع المحيط في خليج تايلاند حيث يُطلقون أسماك قرش الخيزران من سلال مليئة بهذا النوع من الأسماك.

وخلال السنوات القليلة الماضية، يهدد خطر الانقراض أسماك القرش المخططة الصغيرة ذات الذيل الطويل جدًا التي تعرف ببطء حركتها بسبب شعبيتها بين هواة تربية الأسماك وعشاق الأطعمة الغريبة. ويعد قرش الخيزران أحد أسماك القرش النادرة التي يمكن تربيتها في المنازل وتحتاج إلى حوض للماء حجمه لا يزيد عن متر مكعب. وأطلق الباحثون عشرات من أسماك قرش الخيزران الصغيرة في خليج تايلاند خلال الأشهر العديدة الماضية على أمل رفعها من قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع "القريبة من خطر الانقراض".

وأسماك قرش الخيزران هي أسماك لا يتجاوز طولها 120 سنتيمترًا وتتواجد على طول سواحل جنوب شرق آسيا وأستراليا. وهي أسماك مفترسة ولكنها لا تهاجم البشر وتسمح للغواصين من التواصل معها.

ويقول "أودوم كرونيام"، مسؤول المصايد في خليج تلايلاند،: "نغطس إلى قاع البحر لإطلاق الأسماك في منطقة آمنة لكي يكون لديها فرصة أفضل في النجاة، بدلاً من إطلاقها عند سطح الماء مثل معظم الحيوانات الأخرى". وأطلق الباحثون، الأسبوع الماضي، 40 سمكة من أسماك قرش الخيزران البنية تتراوح أعمارها بين شهرين إلى ثلاثة أشهر في شعاب مرجانية صناعية بنيت لهذا الغرض على عمق 18 متراً.
ويعد خليج تايلاند هو الموطن الأصلي لهذا النوع من الأسماك، كما يمكن أيضا أن توجد في جنوب شرق آسيا واليابان وشمال أستراليا.

وأسماك قرش الخيزران  واحدة من بين أصغر الحيوانات البحرية المفترسة وتتغذى في الأساس ليلًا مستخدمة أسنانها الصغيرة للإمساك بالفريسة والتهامها. ويأمل الباحثون أن تستقر هذه الأسماك في موطنها الجديد حيث ستعيش في البداية في الشعب المرجانية الصناعية على أمل أن تتكاثر.

المصدر: رويترز

وحيش

دراسة جديد تُشير إلى أن النحل يلعب!

نحل يستمتع باللعب!

دراسات جديدة وتجارب علمية تكشف أسرار حياة الحشرات، لتوسع مداركنا حول وعي وسلوك هذه الكائنات.

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

وحيش سلوك

حين تقل الحماية، وتتأخر عن موعدها..

مخلوق ممتلئ الجسـم، يناهز طوله الـ 1.5 متر، وتمنحه الصبغة الداكنة التي تحيط بعيونه مظهرًا بقريًا كما يؤكد ذلك اسمه باللغة الإسبانية الذي يعني "بقرة صغيرة".

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

وحيش سلوك

لماذا تنتحر بعض الحيوانات؟

سلوكيات مؤلمة وأساليب متطرفة تتبعها الكائنات في سبيل مصلحة بقاء النوع.