لعنة "المناطق الميتة" تطارد المحيطات

المحيطات

لعنة "المناطق الميتة" تطارد المحيطات

يحدث نقص الأوكسجين بسبب تكاثر الطحالب المكونة من كائنات مجهرية تتحلل في النهاية وتغرق في قاع المحيطات

7 June 2021

تعج محيطات العالم بمختلف أشكال الحياة، لكن ثمة نذير خطر بات يهدد هذه المسطحات الزرقاء، وهي "المناطق الميتة"، التي تنخفض فيها مستويات الأوكسجين، حيث لا يُمكن للحيوانات البحرية البقاء فيها على قيد الحياة.

وعلى الرغم من اتساع رقعة " المناطق الميتة" بشكل متزايد خلال العقود الأخيرة، إلا أن هذه المشكلة ليست بجديدة، إذ اكتشف باحثون أنها كانت سمة متكررة في المحيط الهادي لنحو 1.2 مليون سنة من خلال تحليل نواة من الرواسب القديمة، التي تم حفرها من قاع بحر بيرينغ في شمال المحيط الهادي. وبحسب " آنا كريستينا رافيلو". عالمة المحيطات في جامعة كاليفورنيا، فإن أحداث نقص الأوكسجين شائعة في السجل الجيولوجي، وهي تحدث دائمًا خلال الفترات الدفيئة مثل التي نعيشها الآن. واستمرت بعض فترات المنطقة الميتة لأقل من ألف عام، بينما في حالات أخرى استمر نقص الأوكسجين لما يقرب من 40 ألف عام.

وغالبًا يحدث نقص الأوكسجين بسبب تكاثر الطحالب الضارة، المكونة من كائنات مجهرية تتحلل في النهاية وتغرق في قاع البحر. وينتهي التحلل البكتيري للكتلة الحيوية باستهلاك الأوكسجين في الماء. اليوم يعد التلوث البيئي جزءًا كبيرًا من المشكلة، إذ تتدفق نفايات الأنشطة البشرية (خاصة الأسمدة الزراعية) إلى المحيطات والممرات المائية، وتعمل كمصدر مغذي يجذب وفرة من الطحالب البحرية.
تقول "كارلا كنودسون" المؤلفة الأولى للدراسة:" إن دراستنا تبين أن مستويات سطح البحر المرتفعة، التي تحدث خلال المناخات الدافئة بين الجليديات ساهمت في أحداث نقص الأوكسجين.

وعلى الرغم من أن النتائج تشير إلى أن المناطق الميتة ليست انحرافًا لعالم اليوم الملوث، إلا أنه ليس هناك ما يدعو إلى الارتياح في إدراك أن التلوث والمياه الأكثر دفئاً ومستويات سطح البحر الأعلى هي بعض المحركات الرئيسية وراء تحولات المياه التي يمكن أن تخنق الحيوانات البحرية لآلاف السنين.

ويمكن التنبؤ بمستقبل المناطق الميتة، عن طريق حفر الرواسب العميقة من محيطات مختلفة، لمحاولة قياس النطاق الجغرافي لحالات نقص الأوكسجين، تلك اللمحات من ماضي المحيطات يمكن أن تتحول إلى معاينة مشؤومة لحجم مناطق الغد الميتة. فيما يتوقع بعض العلماء استمرار انخفاض مستويات الأوكسجين في المحيطات خلال الألف سنة المقبلة أو أكثر مما سيكون لها تأثيرات ضارة على النظم الإيكولوجية ومصادر الغذاء للبشر.

المصدر: Science Alert

ثوران "تونغا" يساعد على فهم كوكب المريخ

يدرس باحثو وكالة ناسا الانفجار غير العادي لبركان هونغا تونغا لإلقاء الضوء على تضاريس الكوكب الأحمر.

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

التلسكوب الجديد أقوى بنحو مئة مرة من هابل ما يتيح له ملاحظة الأشياء على مسافات أبعد، ومن ثم كشف أسرار زمن أبعد مما وصله تلسكوب آخر.

التلسكوب الفضائي الأوروبي "كيوبس" اكتشف كوكباً على شكل كرة ركبي

"كيوبس" يكتشف كوكبًا مشوهًا

يفترض العلماء أن لهذا الكوكب الجديد، مثل المشتري نواة صلبة مغلفة بطبقة سائلة ومحاطة بجو غازي.