أكل مستدام بروتين نباتي بحري

يوفر هذا "القديد البحري" بروتينًا غنيًا بنكهة رذاذ البحر.

أكل مستدام بروتين نباتي بحري

يوفر هذا "القديد البحري" بروتينًا غنيًا بنكهة رذاذ البحر.

قلم هيكس ووغان

1 يونيو 2021 - تابع لعدد يونيو 2021

يعكف مُربّو الأحياء المائية بالولايات المتحدة على تطوير صناعة أطعمة خاصة، قوامها طحلب بحري وُصف بكونه "مصدر البروتين الأكثر كفاءة على وجه الأرض"، و"غذاء المستقبل فائق الجودة"، و"قديد البحر". يتعلق الأمر هنا بالراحية الخوصية أو "الدلسي"، وهي عشب بحري يوجد في شمال الأطلسي والمحيط الهادي. وقد درج سكان شمال أوروبا على أكله منذ قرون؛ لكن لم يسبق لغالبية الأميركيين أن جربوا أكله أو سمعوا به. وسجل باحثو "جامعة ولاية أوريغون" براءة اختراع سلالة منه يمكن زراعتها في خزانات على الأرض باستخدام مياه البحر وأشعة الشمس لا غير.. ما سيُمكّن كذلك من امتصاص ثاني أوكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الضوئي. وللدلسي فوائد عديدة بوصفه منتجًا غذائيًا. فهو ينمو بسرعة وله محتوى غني من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات. ويقول بعض الباحثين إن طهي شرائح الدلسي بالتدخين وقليها يمنحها طعمًا أشبه باللحم المقدد (وهو الطبق الظاهر في الصورة أعلاه). وتزرع شركة "تشاك تومبس" الدلسي على ساحل ولاية أوريغون وتبيعه بشكله الطازج للمطاعم وبشكله المجفف للمتاجر. يقول تومبس: "يطلب الناس مزيدًا من البروتين النباتي، ولا محالة سنكون قادرين على توفير ذلك".

تقنية حيوية فكٌّ صناعي للافتكاك من الألم

فكٌّ صناعي للافتكاك من الألم

علماء يبتكرون طُعومًا (رُقَعًا) من عظام غضاريف، استُنبتت من الخلايا الجذعية، لعلاج اعتلال المفصل الصدغي.

"الغوص المناهض للنفايات"

"الغوص المناهض للنفايات"

مبادرة بيئية تضم أكثر من 90 ألف غواص في مختلف أنحاء العالم جمعوا حتى الآن أكثر من 1.8 مليون قطعة من النفايات البحرية.