اكتشاف: هياكل المستطيلات السعودية أقدم من الأهرامات

الهياكل الحجرية "المستطيلات" في شمال غرب المملكة العربية السعودية. الصورة: الهيئة الملكية لمحافظة العلا

اكتشاف: هياكل المستطيلات السعودية أقدم من الأهرامات

الهياكل الحجرية "المستطيلات" التي عُثر عليها في شمال غرب السعودية يُعتقد أنها كانت تستخدم لتقديم قرابين من الماشية وأنها أقدم من أهرامات مصر.

1 مايو 2021

 

يعتقد الباحثون أن الآلاف من الهياكل الحجرية الضخمة يُطلق عليها "مستطيلات" في محافظة العلا السعودية أقدم من أهرامات مصر والدائرة الحجرية في بريطانيا.

وأعلن معهد الممالك، المتخصص في البحوث العلمية الأثرية بمحافظة العلا، اكتشاف أحد أقدم الهياكل الحجرية في العالم يعود عمرها إلى نحو 7000 آلاف عام. وذكرت دراسة لجامعة غرب أستراليا، أن العثور على الهياكل الحجرية "المستطيلات" شمال غرب المملكة العربية السعودية جاء بعد مسح أكثر من 22 ألف كيلومتر مربع. وتقول "ميليسا كينيدي"، عالمة الآثار في جامعة غرب أستراليا في بيرث ومؤلفة الدراسة، "إن المستطيلات كلها متشابهة جدًا في الشكل. ويبلغ طول عدد الهياكل أكثر من 457 مترًا، لكنها ضيقة نسبيًا، وفي الأغلب بُنيت على أساس صخري، ونتوءات صخرية فوق الصحراء، وفي الجبال والمناطق المنخفضة نسبيًا".

وذكر معهد "الممالك" السعودي أن أحد المستطيلات الحجرية وجد داخله بقايا أسنان وقرون للماشية مما يرجح أن هذه "المستطيلات" كانت تستخدم لتقديم قرابين في الطقوس الجنائزية قبل آلاف السنين. وصُنعت "المستطيلات" من خلال تكديس الصخور في جدران منخفضة بارتفاع بضعة أقدام لتشكيل مستطيلات طويلة، مع جدار "رأسي" أكثر سمكًا عند الطرف الأعلى ومدخل ضيق على الجانب الآخر. وعثر الباحثون على العديد من المستطيلات، أكثر تعقيدًا مما اعتقدوا في البداية، وتحتوي على أعمدة وأحجار قائمة وجدران صخرية. وتقدر الدراسة أن أحد المستطيلات، التي تم مسحها بُنيت عبر نقل أكثر من 12000 طن من حجر البازلت، وهي مهمة شاقة ربما استغرقت عشرات الأشهر حتى تكتمل.

يرجح باحثون أن "المستطيلات" كانت تستخدم لتقديم قرابين في طقوس جنائزية قبل آلاف السنين في شمال غرب السعودية.

ويبقى الهدف من بناء "المستطيلات" غير مؤكد حتى اللحظة، لكن يُعتقد بأن بعضها قد تم استخدامه مرة واحدة فقط. ولعل أحد الأدلة على الغرض من أن هذه الهياكل الحجرية كانت تستخدم في تقديم القرابين وجود حجرة صغيرة ببعض هذه الهياكل وبها بقايا ماشية. ويعتقد باحثون أن هياكل المستطيلات كانت جزءًا من "عبادة الماشية" القديمة التي احتفت بالحيوانات. وربما كانت هذه الهياكل تعبيراً مبكراً عن هذا العبادة. ويقول عالم الآثار "هوو جروكت"، من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في ألمانيا، والذي درس هياكل المستطيلات على الحواف الجنوبية لصحراء النفود، إن" الآلاف من هياكل المستطيلات تظهر حقًا إنشاء منظر طبيعي ضخم.. وتوضح أنه في هذا القسم من العالم بعيد حدثت تطورات ثقافية بشرية هامة".

 

المصدر NBCNews

علوم

المومياوات التي لم تسمع بها من قبل

المومياوات التي لم تسمع بها من قبل

علماء يستخدمون تقنيات حديثة لحل لغز استيطان جزر الكناري وقصة "الألف مومياء".

طريق الكباش: عودة موكب "الزواج المقدس" إلى طيبة

علوم حضارات

طريق الكباش: عودة موكب "الزواج المقدس" إلى طيبة

بحسب علماء آثار فإن اللقاء السنوي بين آمون رع (آله الشمس) وزوجته "موت" كان احتفالًا بالزواج المقدس.

اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في العراق

علوم حضارات

اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في العراق

تعدّ الثيران المجنحة والجداريات الهائلة، أبرز ما وصل العصر الحالي من آثار الامبراطورية الآشورية.