أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

صورة لطائرة الهليكوبتر التي ستصل إلى المريخ في رحلة وصفتها "ناسا" بأنها تشبه تجربة الأخوين رايت في الطيران قبل 117 عامُا. الصورة: NASA

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

18 ابريل 2021

تستعد إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق طائرة هليكوبتر مصغرة فوق سطح كوكب المريخ غدًا الإثنين في أول رحلة جوية بطائرة يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.

وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة سترتفع الطائرة -التي تزن 1.8 كيلوجرامات- 3 أمتار عن سطح المريخ، وستحلق في مكانها لمدة 30 ثانية، ثم تدور قبل أن تهبط على أرجلها الأربعة. ورغم أن هذه الأرقام المتواضعة قد تبدو بسيطة فإن "المجال الجوي" للرحلة التجريبية يقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى (حفرة جيزيرو).

"ناسا" شبهت رحلة الهليكوبتر إلى المريخ بتجربة "الأخوين رايت" للطيران قبل 117 عامًا.

يتوقف نجاح المحاولة على تنفيذ الطائرة "إنغنيويتي" تعليمات الرحلة المبرمجة مسبقا باستخدام جهاز آلي للتحكم والملاحة. وتشبّه "ناسا" نفسها التجربة برحلة "الأخوين رايت" قبل 117 عامًا، واحتفت بتلك الرحلة التاريخية رغم تواضعها بتثبيت قطعة صغيرة من جناح طائرة الأخوين الأصلية تحت اللوح الشمسي بالطائرة إنغنيويتي. وتصل الطائرة الهليكوبتر إلى الكوكب الأحمر مربوطة بالمركبة "بيرسفيرنس" التي أطلقتها "ناسا" إلى المريخ في 18 فبراير الماضي، بعد رحلة عبر الفضاء استغرقت نحو 7 أشهر.

ورغم أن رحلة إنغنيويتي ستبدأ نحو الساعة 07:30 صباح الإثنين بتوقيت غرينتش، فليس من المتوقع أن تصل البيانات التي تؤكد نتيجتها مركز التحكم في المهمة بمعمل الدفع النفاث إلا عند الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش. وتتوقع ناسا استقبال صور ولقطات بالفيديو لتحليق إنغنيويتي يأمل مهندسو الرحلة التقاطها بكاميرات مثبتة على الطائرة الهليكوبتر والمركبة بيرسفيرنس التي ستقف على مسافة 76 مترا من منطقة الطيران. وإذا نجحت الرحلة التجريبية فستقوم الطائرة بعدة رحلات جوية إضافية أطول في الأسابيع المقبلة رغم أنها ستحتاج فترة راحة تتراوح بين 4 و5 أيام بين كل رحلتين لشحن بطارياتها.

المصدر: رويترز

سديم الحجاب

نظرة تأمل إلى روائع الكون.. مشهد رائع يوثق لـ"سديم الحجاب" الواقع في "كوكبة الدجاجة" التي تبعد عنا حوالى 1500 سنة ضوئية.

تلسكوب "جيمس ويب الفضائي" يلتقط صورًا رائعة للكون

تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي يلتقط صورًا رائعة للكون

بداية حقبة جديدة في علم الفلك تبشر بتوسع فهم البشر للكون عبر التقاط مشاهد جديدة للنجوم والمجرات والسدم.

"سلطان النيادي" في مَهمة فضائية لـ 6 أشهر

"سلطان النيادي" في مَهمة فضائية لـ 6 أشهر

أول رائد فضاء عربي يقضي مَهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.