أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

18 ابريل 2021

تستعد إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لإطلاق طائرة هليكوبتر مصغرة فوق سطح كوكب المريخ غدًا الإثنين في أول رحلة جوية بطائرة يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.

وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة سترتفع الطائرة -التي تزن 1.8 كيلوجرامات- 3 أمتار عن سطح المريخ، وستحلق في مكانها لمدة 30 ثانية، ثم تدور قبل أن تهبط على أرجلها الأربعة. ورغم أن هذه الأرقام المتواضعة قد تبدو بسيطة فإن "المجال الجوي" للرحلة التجريبية يقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى (حفرة جيزيرو).

"ناسا" شبهت رحلة الهليكوبتر إلى المريخ بتجربة "الأخوين رايت" للطيران قبل 117 عامًا.

يتوقف نجاح المحاولة على تنفيذ الطائرة "إنغنيويتي" تعليمات الرحلة المبرمجة مسبقا باستخدام جهاز آلي للتحكم والملاحة. وتشبّه "ناسا" نفسها التجربة برحلة "الأخوين رايت" قبل 117 عامًا، واحتفت بتلك الرحلة التاريخية رغم تواضعها بتثبيت قطعة صغيرة من جناح طائرة الأخوين الأصلية تحت اللوح الشمسي بالطائرة إنغنيويتي. وتصل الطائرة الهليكوبتر إلى الكوكب الأحمر مربوطة بالمركبة "بيرسفيرنس" التي أطلقتها "ناسا" إلى المريخ في 18 فبراير الماضي، بعد رحلة عبر الفضاء استغرقت نحو 7 أشهر.

ورغم أن رحلة إنغنيويتي ستبدأ نحو الساعة 07:30 صباح الإثنين بتوقيت غرينتش، فليس من المتوقع أن تصل البيانات التي تؤكد نتيجتها مركز التحكم في المهمة بمعمل الدفع النفاث إلا عند الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش. وتتوقع ناسا استقبال صور ولقطات بالفيديو لتحليق إنغنيويتي يأمل مهندسو الرحلة التقاطها بكاميرات مثبتة على الطائرة الهليكوبتر والمركبة بيرسفيرنس التي ستقف على مسافة 76 مترا من منطقة الطيران. وإذا نجحت الرحلة التجريبية فستقوم الطائرة بعدة رحلات جوية إضافية أطول في الأسابيع المقبلة رغم أنها ستحتاج فترة راحة تتراوح بين 4 و5 أيام بين كل رحلتين لشحن بطارياتها.

المصدر: رويترز

علوم

البحث عن حضارات "الغرباء" خارج كوكب الأرض

البحث عن حضارات "الغرباء" خارج كوكب الأرض

يهدف مشروع "غاليليو" إلى البحث عن أقمار اصطناعية محتملة خارج الأرض ترصد كوكبنا.

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

علوم فلك

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

الجسم الضخم المكتشف قد يكون أكبر مذنب. وهو يظهر بالفعل علامات على النشاط عندما يقترب من مدار زحل.

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

علوم فلك

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

يشغل قلب المريخ حوالي نصف باطن الكوكب وهو أكبر بكثير مما توقع العلماء.