حفريات المغرب تحل لغز رقاب الديناصورات الطائرة

حفريات المغرب تحل لغز الديناصورات الطائرة

ديناصورات يصل طول رقابها إلى 3 أمتار وتستطيع الطيران.. لغز ظل بدون حل إلى أن كشفت حفريات عُثر عليها في المغرب عن السر

15 ابريل 2021

ظل لغز رقاب الديناصورات الطائرة المعروفة باسم التيروصورات، محيرًا للعلماء، خاصة وأن رقابها وصل طولها إلى نحو 3 أمتار، أي أنها أطول من رقاب الزرافات، إذن كيف تحملت هذه الديناصورات وزنها الثقيل؟

من خلال تحليل عينات من العمود الفقري لهذه الحيوانات، والتي عُثر عليها عن طريق حفريات في المغرب، أثبت العلماء أن السر يمكن في مجموعة معقدة من العظام شعاعية الشكل التي يتألف منها العمود الفقري، إذ هي على الرغم من كونها خفيفة جداً، تستطيع تحمّل وزن رأس التيروصور وعنقه. بحسب أوربانا شامبين طالبة الدكتوراه من جامعة إيلينوي الأميركية، فإن هذه الهياكل فريدة في نوعها، فالأنبوب العصبي لهذه الحيوانات، الذي يضم الأعصاب عبر العمود الفقري يقع في وسط الفقرة ويتصل بالجدران الخارجية للأخيرة عبر عظام دقيقة تسمى الترابيق، تتوزع على شكل شعاعي ويتقاطع بعضها مع بعض، كما هي حال القضبان في عجلة الدراجة. وتمتد العظام الشعاعية على طول الفقرة، مما يمنحها شكلاً حلزونياً ويوفر المزيد من الصلابة إلى الهيكل.

سر طيران الديناصورات يكمن في مجموعة معقدة من العظام شعاعية الشكل التي يتألف منها العمود الفقري

تعاون فريق الباحثين مع مهندسي ميكانيكا حيوية أظهر وجود نحو 50 فقط ممن العظام ذات الشكل الشعاعي، ما يجعل الوزن الذي يمكن أن تتحمله البتروصورات أكبر بنسبة 90٪، هذا الاكتشاف ساهم في حل الكثير من الأسئلة المتعلقة بالميكانيكا الحيوية حول كيفية تمكن هذه المخلوقات من تحمل وزن رؤوسها الضخمة التي يزيد طولها عن متر ونصف متر، والمثبتة على أعناق أطول من رقبة الزرافة الحديثة، والاحتفاظ في الوقت نفسه بالقدرة على الطيران.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

الحبار العملاق: قصة الصورة الأولى بعد قرون من البحث

مغامرة علمية قادت باحثون إلى تصوير الحبار العملاق المراوغ الذي يهرب بسرعة من الضوء والاهتزازات.

ثدييات تتنفس من فتحة الشرج "عند الضرورة"

وحيش سلوك

ثدييات تتنفس من فتحة الشرج "عند الضرورة"

اكتشف باحثون يابانيون أن بعض الحيوانات تستخدم فتحة الشرج للحصول على الأوكسجين عند الضرورة.

الخنفساء النمرية

وحيش سلوك

الخنفساء النمرية

أسرع الحشرات العداءة في العالم.. رغم حجمها الضئيل تستطيع "الخنفساء النمرية" الركض بسرعة تصل إلى نحو 8 كيلومترات في الساعة، لتصبح حينها عمياء تتبع فريستها.