حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

قلم: جوردان سلامة

1 ابريل 2021 - تابع لعدد أبريل 2021

الإعجابُ بحركات الأخطبوط المَرِنة شيء، وحَصرُ عددِها شيء آخر. فقد راقب باحثونَ من "المختبر البيولوجي البحري" لدى "جامعة شيكاغو" عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى؛ وأحصوا ما مجموعه 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين. ومن شأن دراسة هذا الكائن الرخوي أن تساعد المهندسينَ في تصميم أذرع آلية قوية ومرنة ومتعددة الاستخدامات، لتوظيفها في التنقيب تحت الأنقاض الخطرة، أو العمليات الجراحية الدقيقة.

ناجيات منذ قرن مضى

في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، قام الحطابون بقطع أشجار الصنوبر من غابات مينيسوتا الشمالية، ولكن بعضها بقي على قيد الحياة، بفضل خطأ في رسم الخرائط.

أشجار تشهد على الزلازل

أشجار تشهد على الزلازل

أكدت قياسات خلايا حلقات الأشجار أن أشجار الوادي التي تحتوي على كميات مياه إضافية بعد الزلزال قد شهدت طفرات نمو مؤقتة، وأن الأشجار الأعلى والأجَفّ قد نمت بوتيرة أبطأ.

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

الابتكار مطلوب، لإنقاذ البذور

تمتلك زُهاء 8 بالمئة من أنواع النباتات بذورًا عنيدة لا تتقبل التجفيف، لذا لن تفلح العلميات النموذجية في تخزينها.