"حياة - فاكس".. لقاح إماراتي الصُنع

الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح "حياة–فاكس" المضاد لـ "فيروس كورونا".

"حياة - فاكس".. لقاح إماراتي الصُنع

الإمارات تعلن بدء إنتاج لقاح "حياة–فاكس" المضاد لـ "فيروس كورونا".

30 مارس 2021

أبوظبي
أعلنت دولة الإمارات عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لـ "فيروس كورونا"، وهو ما يمثل خطوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة "كوفيد-19". ويحمل اللقاح اسم "حياة–فاكس" وسيكون أول لقاح إماراتي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة "سي إن بي جي 42"؛ وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثًا بين "سينوفارم سي إن بي جي"، التي تُعد إحدى أكبر شركات الأدوية بالعالم والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شركة "جي 42" الإماراتية، الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي. كما وأطلقت دولة الإمارات مركزًا للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات، ليصبح الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث سيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية المركز التجاري واللوجستي والصناعي المتكامل في أبوظبي.

ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنويًا، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري بمدينة خليفة الصناعية، وستبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة سنويًا، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية. وسيتم إنتاج لقاح "حياة–فاكس" حاليًا في مصنع الخليج للصناعات الدوائية "جلفار" بالإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهريا.

أعلن "البرنامج الوطني للتطعيم" في الإمارات عن تقديمه اللقاح لأكثر من 52 بالمئة من سكانها، وسيسهم لقاح "حياة–فاكس" بتعزيز دور البرنامج عبر 205 مراكز طبية  مخصصة للتطعيم.


ويشبه لقاح "حياة–فاكس" لقاح "BIBP" غير النشط الذي ينتجه "معهد بكين للمنتجات البيولوجية"، والذي تم تسجيله رسمياً من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات في 9 ديسمبر 2020، والموافقة عليه من قبل "المركز الصيني لتقييم الأدوية" في 30 ديسمبر 2020، وذلك بناءً على النتائج الأولية والمحدّثة التي قدمتها شركة "سينوفارم" في الصين، وقد أظهر اللقاح فعالية بلغت نسبتها 79.34 بالمئة. ويذكر أن "البرنامج الوطني للتطعيم" في دولة الإمارات كان قد أعلن مؤخرًا عن تقديمه اللقاح لأكثر من 52 بالمئة من سكان الدولة، وسيقوم لقاح "حياة–فاكس"، أول لقاح تنتجه دولة الإمارات، بتعزيز برنامج التطعيم في الدولة وذلك عبر 205 مراكز طبية على مستوى الدولة.

المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية "وام"

علوم

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

هل هذه نهاية الطريق لوباء "كوفيد-19"؟

يتوق الناس حول العالم إلى إشارة بحسم المعركة والانتصار على فيروس كورونا، فهل انتهت الجائحة فعلًا؟

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

علوم كوفيد-19

موجة غامضة من "أصابع كوفيد" تثير التساؤلات

أصابع أقدام حمراء أو بنفسجية متورمة، وفي بعض الأحيان مؤلمة.. واحدة من أغرب الأعراض التي صاحبت تفشي الوباء وحيّرت العلماء إزاء ارتباطها فعلًا بـ"كوفيد-19".

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

علوم كوفيد-19

ما هي سلالة "بي إيه 2" المتفرعة من أوميكرون؟

هل السلالة الجديدة التي تجتاح العالم الآن تعني أن "كوفيد-19" سيصبح معديًا أكثر من أي وقت مضى؟