الحمض النووي والأمراض القديمة

يحلل الحمض النووي لمسببات أمراض من حقبة ما قبل التاريخ.

قلم تيريزا ماشيمر

عدسة مارك ثايسين

1 أكتوبر 2020 - تابع لعدد أكتوبر 2020

كان عالم الآثار البيولوجية "ريان ريفكين"، وهو بعدُ مراهق يافع، يمضي إجازاته مستكشفًا مستوطنةً من العصر الحديدي غير بعيد عن بلدته في شمال بريتوريا بجنوب إفريقيا. أدمن الرجل على مسعاه ذاك، وبات اليوم يبحث عن قطع أثرية أصغر وأدَق تنتمي إلى حياة ما قبل التاريخ: الحمض النووي لمسببات أمراض قديمة. يقول: "تخيَّل أنك تعيش في كهف منذ خمسة أو عشرة أو مئة ألف عام، ولم تكنس قط. لذلك فإن كل وجبة تناولتها، وكل ضيف زارك، وكل شيء جرى في الكهف سيُخَلِّفُ عناصر من الحمض النووي بين الرواسب".
مع ظهور الزراعــة وتربيــة الماشــية، شهـد العصـر الحديدي بروز الأمراض -كالحصبة- التي تفشت بين الجماعات. وثمة أمراض أخرى -كالملاريا التي ينقلها البعوض- سبقت المستوطنات البشرية. وقـد تســاعد دراسة منشأ تلك الأمراض في درء خطرها اليوم. تَعلَّم البشرُ القـدامى طـرائق مكـافحة الأمراض في أيامهم. فقبل نحو 50 ألف سنة خـلت، كـان سكان الكهوف ينامــون عــلى أعشاب عطرية أبعدت القُراد والبراغيث بفضل خصائصها الإبادية. وتعلم الرُّحل نقل مستوطناتهم كل بضعة أسابيع قبل أن تغزوهم الحشرات الناقلة للأمراض. واليوم تغطي نساء شعب "هيمبا" في جنوب القارة الإفريقية أجسامهن بمزيج من دهن الزبدة والمغرة الحمراء؛ وهو تقليد مهم من الناحية الثقافية ويقي أيضا ضد أشعة الشمس ويطرد الحشرات.
يقول ريفكين: "لقد نجحنا في إعادة تركيب جينومات بكتيرية قديمة تعود إلى نحو 2500 سنة خلت من عيّنات بجنوب إفريقيا. وأعتقد أننا سنتمكن في غضون عقد أو نحوه من الغوص في التاريخ أكثر فأكثر".

باتريشيا ميديتشي

عالِمةٌ تسعى لمناصرة نوع نادر ومهدَّد لا يعيش إلا في أميركا الجنوبية.

وباء كوفيد-19

علوم كوفيد-19

وباء كوفيد-19

التُقطت هذه الصورة من وراء حاجز زجاجي خلال مناوبة 3 عاملين، من جنسيات مختلفة، توحدت جهودهم في مواجهة وباء "كوفيد-19".. بجهود والتزام الجميع سوف تتجاوز مجتمعاتنا هذه المرحلة.

جائحة "كورونا" تهدد القضاء على الجوع بحلول 2030

علوم كوفيد-19

جائحة "كورونا" تهدد القضاء على الجوع

في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، عانى 224,3 مليون شخص من سوء التغذية بين عامي 2017 و2019.