منتزه فيرونغا

يُعد "فيرونغا" الواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية أول وأقدم منتزه وطني في تاريخ القارة الإفريقية، وواحداً من أغنى مناطق العالم من حيث التنوّع الأحيـائي؛ إذ يحتضن أكثر الأنواع الحيوانية المهدّدة بالانقراض وتحديداً آخر غوريلات العالم الجبلية.وقد عانى...

منتزه فيرونغا

يُعد "فيرونغا" الواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية أول وأقدم منتزه وطني في تاريخ القارة الإفريقية، وواحداً من أغنى مناطق العالم من حيث التنوّع الأحيـائي؛ إذ يحتضن أكثر الأنواع الحيوانية المهدّدة...

1 يونيو 2016 - تابع لعدد يونيو 2016

يُعد "فيرونغا" الواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية أول وأقدم منتزه وطني في تاريخ القارة الإفريقية، وواحداً من أغنى مناطق العالم من حيث التنوّع الأحيـائي؛ إذ يحتضن أكثر الأنواع الحيوانية المهدّدة بالانقراض وتحديداً آخر غوريلات العالم الجبلية.
وقد عانى فيرونغا لعقود جراء النزاعات المسلحة الدامية التي ضربت وسط القارة السمراء، لكنه دخل منذ سنوات مرحلة من الهدوء والسلام، التقط خلالها سكان المنطقة -وحيواناتها- أنفاسهم بعد سلسلة من عمليات القتل والصيد العشوائيين. لكن، ومع اكتشاف احتياطيات كبيرة من النفط في باطن أرض المنتزه بدأت نذر جولة جديدة من النزاعات العرقية والقبلية والإقليمية تلوح في الأفق، فهل تنجح الجهود الدولية والمحلية في تجنيب فيرونغا مأساة أخرى؟

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.