ما هي قصة الكيلومبولاس؟

ما هي قصة الكيلومبولاس؟

مع حلول القرن السابع عشر، بدأ الأوروبيون حملات مسعورة لاستعمار الأراضي الجديدة في الأميركيتين. وتتطلبت المساحات الزراعية الشاسعة ومعها الثروات المنجمية الهائلة يداً عاملة كثيفة افتقر إليها "العالم الجديد". فما كان من المستعمرين الجدد إلا استقدام ملايين...

28 فبراير 2012

مع حلول القرن السابع عشر، بدأ الأوروبيون حملات مسعورة لاستعمار الأراضي الجديدة في الأميركيتين. وتتطلبت المساحات الزراعية الشاسعة ومعها الثروات المنجمية الهائلة يداً عاملة كثيفة افتقر إليها "العالم الجديد". فما كان من المستعمرين الجدد إلا استقدام ملايين الأفارقة للعمل كعبيد في ظروف أقل ما يقال عنها إنها لا إنسانية. ويقدر الخبراء أن البرازيل وحدها استقبلت خمسة ملايين عبد من أفريقيا الغربية، قضى حوالي نصفهم خلال خمس سنوات فقط بسبب قساوة ظروف العمل وغياب الرعاية، في ما هرب عدد كبير منهم إلى الداخل الأمازوني المجهول، ليندمج مع سكانه من الهنود الأصليين، ليشكلوا ما عُرف في ما بعد بمجتمعات الكيلومبولاس التي أُعيد اكتشافها في وقت لاحق .
فما هي قصة الكيلومبولاس؟ ومن هي أميرتهم التي شكلت دولة بالماريس وتحدت بمقاتليها وتجارتها المستعمر البرتغالي؟

المخلفات تلون بحيرة في الأرجنتين بالزهري

المخلفات تلون بحيرة في الأرجنتين بالزهري

يعزى اللون الزهري إلى كبريتات الصوديوم، وهي مادة حافظة مضادة للبكتيريا تستخدم لتخزين جراد البحر النرويجي.

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

علوم فلك

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

الجسم الضخم المكتشف قد يكون أكبر مذنب. وهو يظهر بالفعل علامات على النشاط عندما يقترب من مدار زحل.

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

استكشاف

ببغاء الكوكاتو "نباش" القمامة الرائع

 يمكن للببغاوات تقليد كلام الإنسان، الآن  تُظهر الأبحاث أن هذه الطيور يمكنها أيضًا تعلم سلوكيات كان يُعتقد أنها تميز البشر فقط.