ليبيا الجديدة

ليبيا الجديدة

"ليبيا الجديدة" بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي، تتطلع إلى مستقبلها من دون أن تغفل عن تاريخها، وهي بدأت ورشة كبيرة للكشف عن هذا التراث الإنساني الدفين جنباً إلى جنب مشاريع البنى التحتية التي...

30 ديسمبر 2012

"ليبيا الجديدة" بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي، تتطلع إلى مستقبلها من دون أن تغفل عن تاريخها، وهي بدأت ورشة كبيرة للكشف عن هذا التراث الإنساني الدفين جنباً إلى جنب مشاريع البنى التحتية التي تفتقدها البلاد بشدة. ويدرك الليبيون اليوم أن السياحة، التي ستجلبها آثارهم، ستشكل مصدر دخل موازٍ لصادراتهم النفطية، لكن معضلات شتى تقف أمام طموحات السبعة ملايين ليبي، أهمها؛ انتشار السلاح، وغياب إدارات الدولة، ومئات المجرمين الطلقاء الذين فروا من سجونهم، وآفة المخدرات التي تفتك اليوم بآلاف الشباب. فما هي خطة ليبيا للانطلاق إلى المستقبل؟

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.