عدد خاص عن التغيـر المنـاخي

يستعين العلماء والباحثون في مواجهة "معركة التغير المناخي" بتقنيات حديثة فائقة الدقة، بغية بناء نماذج هندسية رقمية تُحاكي التطورات المستقبلية للطقس، ورسم الصورة التي سيبدو عليها مناخنا خلال الأعوام الخمسين أو المئة المقبلة. وتتصدر قائمة تقنيات الرصد هذه...

عدد خاص عن التغيـر المنـاخي

يستعين العلماء والباحثون في مواجهة "معركة التغير المناخي" بتقنيات حديثة فائقة الدقة، بغية بناء نماذج هندسية رقمية تُحاكي التطورات المستقبلية للطقس، ورسم الصورة التي سيبدو عليها مناخنا خلال الأعوام...

1 أكتوبر 2015 - تابع لعدد أكتوبر 2015

يستعين العلماء والباحثون في مواجهة "معركة التغير المناخي" بتقنيات حديثة فائقة الدقة، بغية بناء نماذج هندسية رقمية تُحاكي التطورات المستقبلية للطقس، ورسم الصورة التي سيبدو عليها مناخنا خلال الأعوام الخمسين أو المئة المقبلة. وتتصدر قائمة تقنيات الرصد هذه الأقمار الصناعية؛ التي تقيس من مداراتها في الفضاء مقدار ذوبان الغطاء الجليدي وما ينتج عنه من ارتفاع لمستوى البحار، وكذلك مدى زيادة درجات الحرارة في مناطق معيَّنة، وكمية ارتفاع الرطوبة أو الجفاف، ومعدل زيادة الظواهر الجوية المتطرِّفة. تحقيق شيق يرصد ويبّين كيفية جمع البيانات المناخية لرسم الصورة المستقبلية التي سيكون عليها حال كوكبنا.

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

أشجار الجاكرندا

أشجار الجاكرندا

خلال فصل الربيع، تتشح مدينة أبها بصبغة بنفسجية زاهية؛ حيث تزهر أشجار "الجاكرندا" وتنثر عبق أزهارها الزكية في أرجاء هذه المدينة، الشهيرة بلقب "سيدة الضباب".

"إله النار" يهبط على المريخ

علوم فلك

"إله النار" يبحث عن المياه في المريخ

نجحت المركبة الصينية الصغيرة"تشورونغ" في الهبوط على سطح المريخ، لتبدأ مهمة البحث عن المياه في الكوكب الأحمر.