سواحل إفريقيا الجنوبية

منذ عقدين تقريباً، بدأت الموارد البيئية البحرية في سواحل إفريقيا الجنوبية تتعرض إلى استنزاف خطير من جراء الصيد الجائر من جانب المجتمعات المحلية، إذ شارف بعض من أندر الأنواع التي تتميز بها البحار المحيطة بهذا الجزء من القارة السمراء على الانقراض. وقد...

سواحل إفريقيا الجنوبية

منذ عقدين تقريباً، بدأت الموارد البيئية البحرية في سواحل إفريقيا الجنوبية تتعرض إلى استنزاف خطير من جراء الصيد الجائر من جانب المجتمعات المحلية، إذ شارف بعض من أندر الأنواع التي تتميز بها البحار...

30 أكتوبر 2014 - تابع لعدد نوفمبر 2014

منذ عقدين تقريباً، بدأت الموارد البيئية البحرية في سواحل إفريقيا الجنوبية تتعرض إلى استنزاف خطير من جراء الصيد الجائر من جانب المجتمعات المحلية، إذ شارف بعض من أندر الأنواع التي تتميز بها البحار المحيطة بهذا الجزء من القارة السمراء على الانقراض. وقد باشرت الدول المطلة على شواطئ المحيطين الأطلسي والهندي تنفيذ سياسات تنموية قوامها محميات تسمح لبعض الأنواع المهددة بإعادة التكاثر وللمواطن المتضررة باستعادة عافيتها.
وتؤدي هذه المحميات اليوم -على قلتها- دوراً فريداً في الحفاظ على التنوع الأحيائي، لكنها تصطدم في الآن نفسه مع ضغوط متطلبات التنمية الاقتصادية، من مثل استخراج البترول وزيادة حركة السفن التجارية.

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

أشجار الجاكرندا

أشجار الجاكرندا

خلال فصل الربيع، تتشح مدينة أبها بصبغة بنفسجية زاهية؛ حيث تزهر أشجار "الجاكرندا" وتنثر عبق أزهارها الزكية في أرجاء هذه المدينة، الشهيرة بلقب "سيدة الضباب".

"إله النار" يهبط على المريخ

علوم فلك

"إله النار" يبحث عن المياه في المريخ

نجحت المركبة الصينية الصغيرة"تشورونغ" في الهبوط على سطح المريخ، لتبدأ مهمة البحث عن المياه في الكوكب الأحمر.