الفراعنة

في عام 730 ق.م. قرر قائد إفريقي يدعى بعنخي الأول، غزو مصر "لإنقاذها من نفسها" حسبما تذكر النقوش التاريخية. وبالفعل، بعد حملة عسكرية دامت عاماً كاملاً دانت له أرض الكنانة. لكن هذا القائد قام بأمر غير عادي بعد شهور قليلة: جمع جيشه وغنائمه وأبحر جنوبا عبر...

الفراعنة

في عام 730 ق.م. قرر قائد إفريقي يدعى بعنخي الأول، غزو مصر "لإنقاذها من نفسها" حسبما تذكر النقوش التاريخية. وبالفعل، بعد حملة عسكرية دامت عاماً كاملاً دانت له أرض الكنانة. لكن هذا القائد قام بأمر...

29 مايو 2014 - تابع لعدد يونيو 2014

في عام 730 ق.م. قرر قائد إفريقي يدعى بعنخي الأول، غزو مصر "لإنقاذها من نفسها" حسبما تذكر النقوش التاريخية. وبالفعل، بعد حملة عسكرية دامت عاماً كاملاً دانت له أرض الكنانة. لكن هذا القائد قام بأمر غير عادي بعد شهور قليلة: جمع جيشه وغنائمه وأبحر جنوبا عبر نهر النيل عائدا إلى بلاده، ولم يعد بعد ذلك قط إلى مصر من جديد.
بعنخي الأول هو واحد ممن يطلق عليهم علماء التاريخ لقب "الفراعنة السود"؛ وهم مجموعة من الملوك النوبيين الذين حكموا مصر فترة امتدت ثلاثة أرباع قرن، تمكنوا خلالها من إعادة توحيد أرض الكنانة بعدما مزقتها الصراعات الداخلية، وأسسوا إمبراطورية عظيمة امتدت من قلب القارة الإفريقية جنوباً إلى شواطئ البحر المتوسط شمالاً.
تحقيق شيق يروي قصة الفراعنة النوبيين الذين شيدوا معابد وأهرامات، ودافعوا عن مصر وقت الشدة، وواجهوا جيوش الآشوريين المخيفة بكل بطولة وبسالة.

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

نفوق أكبر سمكة منشار في العالم

يسابق علماء الأحياء البحرية الزمن من أجل إنقاذ أسماك المنشار من الانقراض، ولكن مهمة انقاذ الكائن البحري تصطدم بالكثير من العراقيل.

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

ترحال نظرة من كثب

جزيرة صير بني ياس.. حيث الطبيعة البِكر

أكبر جزيرة طبيعية في دولة الإمارات تتيح لزوارها السفر في رحلة سفاري مثيرة: عنوانها الاستكشاف والعيش في قلب الطبيعة وسط منتجعات "أنانتارا" الخلابة.

حرب العجائب: بحيرة في انتظار حشرة لانقاذها من نبات قاتل

ترحال استطلاع

بحيرة في انتظار حشرة لإنقاذها من نبات قاتل

ينتظر الصيادون في بحيرة "أوسا" بفارغ الصبر قدوم أول دفعات حشرة "سوسة السالفينيا" المائية من أجل تخليصهم من نبات "السالفينيا" الذي غزا سطح بحيرتهم وقتل الأسماك التي كانت تعيش فيها.