الفحم الحجري

يحرق العالم كل عام ثمانية مليارات طن من الفحم الحجري الذي يعد مصدراً لتوليد 40 بالمئة من كهرباء العالم. والفحم من أوائل المصادر التي استغلها الإنسان لإنتاج الطاقة، كما أن الثورة الصناعية قامت على أكتاف هذا الصخر الأسود. ومع توقع الدراسات نضوب موارد...

الفحم الحجري

يحرق العالم كل عام ثمانية مليارات طن من الفحم الحجري الذي يعد مصدراً لتوليد 40 بالمئة من كهرباء العالم. والفحم من أوائل المصادر التي استغلها الإنسان لإنتاج الطاقة، كما أن الثورة الصناعية قامت على...

25 فبراير 2014 - تابع لعدد مارس 2014

يحرق العالم كل عام ثمانية مليارات طن من الفحم الحجري الذي يعد مصدراً لتوليد 40 بالمئة من كهرباء العالم. والفحم من أوائل المصادر التي استغلها الإنسان لإنتاج الطاقة، كما أن الثورة الصناعية قامت على أكتاف هذا الصخر الأسود. ومع توقع الدراسات نضوب موارد النفط والغاز قبيل نهاية هذا القرن، بفعل تسارع معدلات استهلاكهما، تتجه الأنظار من جديد إلى الفحم الحجري كمنقذ لقطاع الطاقة بفضل احتياطياته الهائلة عالمياً والتي تكفي عدة قرون من الاستهلاك.
لكن للفحم الحجري مساوئه. إذ يعتبر مسؤولا عن إطلاق 39 بالمئة من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون على الصعيد العالمي.‏ وتتعرض محطات الكهرباء التي تعمل به لانتقادات متزايدة بسبب أضرارها البيئية، ما حدا بالقائمين على هذه الصناعة إلى ابتكار تقنيات حديثة تحد من انبعاثاته وأضراره. فهل نقف اليوم على أعتاب ثورة علمية جديدة تحمل اسم "الفحم النظيف"؟ أم أن الأمر مجرد أمنيات؟

أسماك القرش: تحدد اتجاهاتها بالاعتماد على الحقل المغناطيسي الأرضي (دراسة)

أسماك القرش تحدد اتجاهاتها باستخدام نظام يشبه "جي بي إس"

أسماك القرش قادرة على تحديد موقعها ووجهتها باستخدام الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض

المسحراتي

استكشاف صيد الكاميرا

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

عروق الأرض

ترحال نظرة من كثب

عروق الأرض

"عروق الأرض".. بعد عاصفة رعدية قوية شهدتها مرتفعات مدينة الطائف في السعودية خلال الأيام الماضية، هكذا بدت الأرض وهي تكتسي بحلة بيضاء تسر الناظرين نتيجة الكميات الهائلة من البَرَد.