الحرباء

توصل فريق من علماء الأحياء والفيزياء إلى حل لغز تغيير الحرباء لألوانها، بعدما حير هذا الأمر عقول البشر لعقود طويلة. فقد اكتشف العلماء أن الحرباء تعتمد في تبديل لونها على "التلاعب" بطول موجات الضوء المنعكس على سطح خلايا جلدية شفافة متناهية الصغر أطلقوا...

الحرباء

توصل فريق من علماء الأحياء والفيزياء إلى حل لغز تغيير الحرباء لألوانها، بعدما حير هذا الأمر عقول البشر لعقود طويلة. فقد اكتشف العلماء أن الحرباء تعتمد في تبديل لونها على "التلاعب" بطول موجات...

2 أغسطس 2015 - تابع لعدد أغسطس 2015

توصل فريق من علماء  الأحياء والفيزياء إلى حل لغز تغيير الحرباء لألوانها، بعدما حير هذا الأمر عقول البشر لعقود طويلة. فقد اكتشف العلماء أن الحرباء تعتمد في تبديل لونها على "التلاعب" بطول موجات الضوء المنعكس على سطح خلايا جلدية شفافة متناهية الصغر أطلقوا عليها اسم  "إيريدوفوريس"؛ ما يجعل الحرباء قادرة على تحديد اللون الذي يبقيها آمنة بعيداً عن خطر الأعداء. ويعكف الخبراء حالياً على دراسة آلية عمل هذه الخلايا الفريدة ويعملون على محاكاتها في عكس الضوء بغية تطوير تقنيات تمويه متطورة.

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

أول هليكوبتر فوق سطح المريخ

في حدث تاريخي.. تحلق طائرة هليكوبتر صغيرة فوق سطح المريخ غدًا الإثنين، وقد وصفته وكالة"ناسا" بأنه يجاري تجربة "الأخوين رايت" في الطيران.

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

علوم حضارات

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.