أرخبيل سوقطرى

أرخبيل سوقطرى

بفضل عزلته الجغرافية وبعده عن الشاطٔيء اليمني بمئات الكيلومترات، استطاع أرخبيل سقطرى المكون من أربع جزر الحفاظ على تنوعه وغناه الأحيائي الفريد وغير المألوف، حتى إنه لقب ب”أكثر مناطق العالم غرابة"...

29 ابريل 2012

بفضل عزلته الجغرافية وبعده عن الشاطٔيء اليمني بمئات الكيلومترات، استطاع أرخبيل سقطرى المكون من أربع جزر الحفاظ على تنوعه وغناه الأحيائي الفريد وغير المألوف، حتى إنه لقب ب”أكثر مناطق العالم غرابة" نظراً لتميز أنواعه النباتية والحيوانية، وهو ما حدا باليونيسكو إلى اعتباره احد مواقع التراث العالمي.ٔ
لكن اليوم بسبب مشاريع المقاولات وهدير الجرافات التي بدأت في شق الطرق وبناء المنتجعات السياحية على الشواطٔيء قطنية اللون، بات التنوع الأحيائي لأرخبيل مهدد بالإنقراض . فهل تنجح جهود الناشطين في الحفاظ على خصوصية الأرخبيل الأحيائية قبل فوات الأوان؟

أسماك القرش: تحدد اتجاهاتها بالاعتماد على الحقل المغناطيسي الأرضي (دراسة)

أسماك القرش تحدد اتجاهاتها باستخدام نظام يشبه "جي بي إس"

أسماك القرش قادرة على تحديد موقعها ووجهتها باستخدام الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض

المسحراتي

استكشاف صيد الكاميرا

المسحراتي

عادات وطقوس شهر رمضان.. على أنغام المزمار والطبل البلدي يجول هذا "المسحراتي" حارات منطقة "كوم الدكة" التاريخية في الإسكندرية حيث ما تزال هذه العادة حاضرة في ليالي خير الشهور.

عروق الأرض

ترحال نظرة من كثب

عروق الأرض

"عروق الأرض".. بعد عاصفة رعدية قوية شهدتها مرتفعات مدينة الطائف في السعودية خلال الأيام الماضية، هكذا بدت الأرض وهي تكتسي بحلة بيضاء تسر الناظرين نتيجة الكميات الهائلة من البَرَد.