آثار إخبيل جزر "أوركني"

لا تزال الآثار الحجرية الضخمة التي عُثر عليها في أرخبيل جزر "أوركني" شمالي إسكتلندا تثير دهشة الناس رغم مرور أكثر من 5500 عام على بنائها. ولا يزال الآثاريون يحاولون إيجاد تفسير علمي للهدف الذي بنيت من أجله هذه الشواهد العملاقة التي تعد الأقدم في...

آثار إخبيل جزر "أوركني"

لا تزال الآثار الحجرية الضخمة التي عُثر عليها في أرخبيل جزر "أوركني" شمالي إسكتلندا تثير دهشة الناس رغم مرور أكثر من 5500 عام على بنائها. ولا يزال الآثاريون يحاولون إيجاد تفسير علمي للهدف الذي...

25 يونيو 2014 - تابع لعدد يوليو 2014

لا تزال الآثار الحجرية الضخمة التي عُثر عليها في أرخبيل جزر "أوركني" شمالي إسكتلندا تثير دهشة الناس رغم مرور أكثر من 5500 عام على بنائها. ولا يزال الآثاريون يحاولون إيجاد تفسير علمي للهدف الذي بنيت من أجله هذه الشواهد العملاقة التي تعد الأقدم في أوروبا، وتحديداً "حلقة برودغار" التي تتألف من 60 حجراً قائماً ثقيلاً رفعها سكان المنطقة القدماء لتشكيل دائرة يبلغ قطرها 104 أمتار.
تحقيق شيق يجيب عن تساؤلات وألغاز بقيت طي الكتمان لقرون من الزمن، مثل: هل بُني هذا النصب لممارسة طقوس دينية؟ هل كان مقراً لبرلمان محلي، أم جزءًا من مجمع قصور، أم مركزاً إقليمياً للتبادل التجاري؟ أم أن سكان المنطقة أرادوا من خلاله توجيه رسالة قوية لكل القادمين من وراء البحار المحيطة بهم؟

كيف يعمل عقار ألزهايمر الجديد؟

كيف يعمل عقار ألزهايمر الجديد؟

يصيب مرض ألزهايمر أكثر من 30 مليون شخص في العالم. ويعد السبب السادس للوفاة في أميركا, لكن ثمة أمل جديد يلوح في الأفق.

وادي عشار

ترحال نظرة من كثب

وادي عشار

طبيعة آسرة ولحظة فاتنة.. بعد ليلة ماطرة هكذا بدت أرض وادي "عشار" بهية المنظر، حيث طُبعت على صفحة مياهها لوحة من الجبال الشامخة والأشجار المتناثرة، غرب محافظة العُلا.

رمال الصحراء

ترحال نظرة من كثب

رمال الصحراء

مشهد في غاية الجمال من الصحراء العربية.. ترصد هذه الصورة إحدى قوافل الإبل وهي تشق طريقها فوق الكثبان الذهبية بولاية "بدية"، التي تُعد مدخل "رمال الشرقية".