حازت‭ ‬غباش‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الجوائز‭ ‬تقديرًا‭ ‬لجهودها‭ ‬ودورها‭ ‬الريادي‭ ‬في‭ ‬النهوض‭ ‬بالمرأة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي،‭ ‬ومن‭ ‬أبرز‭ ‬تلك‭ ‬الجوائز‭ “‬إنجاز‭ ‬المرأة‭ ‬في‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭” ‬عام‭ ‬2002،‭ ‬ولقب‭ “‬السيدة‭...

حازت‭ ‬غباش‭ ‬على‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الجوائز‭ ‬تقديرًا‭ ‬لجهودها‭ ‬ودورها‭ ‬الريادي‭ ‬في‭ ‬النهوض‭ ‬بالمرأة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي،‭ ‬ومن‭ ‬أبرز‭ ‬تلك‭ ‬الجوائز‭ “‬إنجاز‭ ‬المرأة‭ ‬في‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭” ‬عام‭ ‬2002،‭ ‬ولقب‭ “‬السيدة‭ ‬الملهمة‭” ‬من‭ ‬قبل‭ “‬جائزة‭ ‬المرأة‭ ‬العربية‭” ‬عام‭ ‬2015‭.‬

رفيعـة غبـاش

تُعدّ الدكتورة "رفيعة غباش" أول امرأة إماراتية تتخصص في الطب النفسي، وذلك عام 1984. وهي أول امرأة تتولى عمادة "كلية الطب والعلوم الصحية" لدى "جامعة الإمارات العربية المتحدة" عام 1999، وتترأس...

قلم عائشة خليفة بن سرور

عدسة عائشة خليفة بن سرور

1 نوفمبر 2019 - تابع لعدد نوفمبر 2019

تُعدّ الدكتورة "رفيعة غباش" أول امرأة إماراتية تتخصص في الطب النفسي، وذلك عام 1984. وهي أول امرأة تتولى عمادة "كلية الطب والعلوم الصحية" لدى "جامعة الإمارات العربية المتحدة" عام 1999، وتترأس "جامعة الخليج العربي" في البحرين عام 2001. وبعد رحلة حافلة بالإنجازات امتدت زهاء ثلاثة عقود، تركت غباش العمل الأكاديمي والرسمي، حتى تتفرغ لمشاريعها الثقافية والتراثية، والتي كان من أبرز ثمارها تأسيس "متحف المرأة" في دبي، وإصدار "موسوعة المرأة الإماراتية" التي تعرض سيرة نحو 1000 امرأة إماراتية سجلن حضورهن في مجتمع دولة الإمارات على مرّ أكثر من قرن ونيف بمختلف مجالات الحياة.

ما مصادر قوة المرأة الإماراتية؟
إن أهم مصدر لقوة المرأة الإماراتية وأولها هو إكرامها في المجتمع، إذ إنها قُدِّرت أحسن تقدير في مجتمعها؛ فالمرأة التي تُكرم بهذه الصورة تكون أكثر ثقة بنفسها وجديرة بالاحترام. أما ثانيها فهو أن مجتمعنا المحلي نشأ على دين قويم، أساسه الأخلاق والقيم والثوابت التي عززت دور المرأة ومكانتها. أما ثالث المصادر فهو قوة شخصية المرأة التي مكنتها من مواجهة ظروف معيشية صعبة للغاية في الماضي، خاصة عند غياب الرجل أثناء رحلات الغوص الطويلة أو السفر للتجارة؛ وهي ظروف صقلت منها شخصية تمتاز بالحكمة والخبرة في تدبير أمور منزلها.

ما أهم تحدٍ تواجهه النساء حاليًا في المنطقة العربية عمومًا؟
لا يمكننا جمع النساء العربيات في خانة واحدة للإجابة عن هذا السؤال؛ فنساء العالم العربي ينقسمن إلى ثلاثة أقسام هي: أولًا مصر والسودان وبلاد الشام، ثانيًا بلدان المغرب العربي، والقسم الثالث منطقة الخليج العربي. ونظرًا للوضع السياسي والاقتصادي لكل مجتمع عربي، يصعب علينا حصر التحدي الخاص بكل قسم. ولكن في العموم، ما يواجه المرأة العربية هو التحدي الاقتصادي؛ إذ إنها تبذل جهدًا كبيرًا في مساعدة رب الأسرة في تحسين المستوى المعيشي، عــلى حســاب التزاماتها الأسرية الأساسية.

ما أكبر عائق يواجه النساء في منطقة الخليج العربي وتحديدًا الإمارات؟
لا نستطيع الجزم الآن بأن هناك عوائق كبيرة أمام المرأة الخليجيــة، فكــل دولـة أسسـت تجربتها الخاصة منذ عقود طويلة وعـززت فيهـا المـرأة حضـورها المكثف.  ففي دولة الإمارات، مكّنت حكمة المغفور لهما بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم المرأة من تجاوز كل العوائق. على سبيل المثال، أسهم الخطاب الإعلامي الذي يسير وفق نهج القيادة الرشيدة للبلد، في تغيير العقلية المترددة في دعم المرأة الإماراتية وتقبل أدوارها الجديدة خاصة بعد قيام الاتحاد بين الإمارات السبع.

ما المطلوب للتغيير إلى الأفضل خلال الأعوام العشرة المقبلة؟
في منطقة الخليج العربي لا نحتاج إلا قليلًا لنغير من وضع المرأة. أمـا في العالم العربي عمومًا فلابد من التعليـــم، وهـــنا لا أقصد التعليم الأكاديمـي فقط، بل التعلـــيم الذي يُكســـب صاحبـــه عقلًا مرنًـــا دائم الانفتاح على المعارف، يفكـــر ويح











لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.