أسنان حادة تبرز من فك سفلي بطول 1.5 متر لنوع جديد من “التيلوصور” تُعرض في مدينة “إيدجمونت” بداكوتا الجنوبية، موطن “فرانك غارسيا” (يسار) وزوجته “ديبي”. فقد عثر الزوجان على هذه الأحفورة عام 2016 في مكان غير بعيد عن المنزل حيث يعيشان. وهذه الجمجمة هي...

أسنان حادة تبرز من فك سفلي بطول 1.5 متر لنوع جديد من “التيلوصور” تُعرض في مدينة “إيدجمونت” بداكوتا الجنوبية، موطن “فرانك غارسيا” (يسار) وزوجته “ديبي”. فقد عثر الزوجان على هذه الأحفورة عام 2016 في مكان غير بعيد عن المنزل حيث يعيشان. وهذه الجمجمة هي أكثر الجماجم المكتشفة اكتمالا. لم يسبق لغارسيا أن حصل على شهادة في علم الأحافير، لكنه أمضى جل حياته في التنقيب عنها.ريتش

 يستكشف مربي الماشية “كلايتون فيبس” (أعلى) المعروف في بعض الدوائر باسم “راعي الديناصورات”، جزءًا من تشكيل “هيل كريك” بالقرب من منزله في بلدة “جوردان” بولاية مونتانا، برفقة ابنه “لوك”. ويعود تاريخ طبقات هذه الصخرة الغنية بالحفريات إلى نهاية العصر...

يستكشف مربي الماشية “كلايتون فيبس” (أعلى) المعروف في بعض الدوائر باسم “راعي الديناصورات”، جزءًا من تشكيل “هيل كريك” بالقرب من منزله في بلدة “جوردان” بولاية مونتانا، برفقة ابنه “لوك”. ويعود تاريخ طبقات هذه الصخرة الغنية بالحفريات إلى نهاية العصر الطباشيري وتكتنز معلومات قيِّمة عن تاريخ العالم خلال الفترة التي سبقت انقراض الديناصورات بزمن قليل.

 عاملان في شركة “زويك” المتخصصة في ترميم الحفريات بمدينة “ترييستي” الإيطالية، يعيدان تجميع “ألوصور” اكُتشف في ولاية وايومينغ. وقد بيعت هذه العينة في وقت لاحق بأحد المزادات في باريس بمبلغ 1.4 مليون دولار.

جلس طبيب جرّاح لدى حمّام السباحة في فندق صغير وسط مدينة "توسان" بولاية أريزونا الأميركية، وهو يحتذي حذاء رعاة البقر ويرتدي سروال جينز أزرق، ثم بدأ يتحدث بحماسة عن الجماجم الأحفورية. فقد أحضر إحدى هذه الجماجم في حقيبته اليدوية على متن رحلته الجوية إلى...

هيكل عظمي مركب لديناصور “كاتيدوكوس سيبيري” يتوسط تشكلية مختارة من المعروضات في معرض “ثياتروم موندي” بإيطاليا.

جلس طبيب جرّاح لدى حمّام السباحة في فندق صغير وسط مدينة "توسان" بولاية أريزونا الأميركية، وهو يحتذي حذاء رعاة البقر ويرتدي سروال جينز أزرق، ثم بدأ يتحدث بحماسة عن الجماجم الأحفورية. فقد أحضر إحدى هذه الجماجم في حقيبته اليدوية على متن رحلته الجوية إلى...

في بيتـنـا دينـاصـور

جلس طبيب جرّاح لدى حمّام السباحة في فندق صغير وسط مدينة "توسان" بولاية أريزونا الأميركية، وهو يحتذي حذاء رعاة البقر ويرتدي سروال جينز أزرق، ثم بدأ يتحدث بحماسة عن الجماجم الأحفورية. فقد أحضر إحدى هذه الجماجم في حقيبته اليدوية على متن رحلته الجوية إلى...

قلم: ريتشارد كونيف

:عدسة غابرييل غالميبيرتي و جوري دي لوكا

1 أكتوبر 2019

جلس طبيب جرّاح لدى حمّام السباحة في فندق صغير وسط مدينة "توسان" بولاية أريزونا الأميركية، وهو يحتذي حذاء رعاة البقر ويرتدي سروال جينز أزرق، ثم بدأ يتحدث بحماسة عن الجماجم الأحفورية. فقد أحضر إحدى هذه الجماجم في حقيبته اليدوية على متن رحلته الجوية إلى توسان. كان يُبدي سعادة غامرة وهو يصف الحالة الجيدة للقِحف وفتحاته التي كانت تمر منها الأعصاب القِحفية ذات زمن مضى.
"أستطيع أن أرى العصب البصري الذي يمكِّن العين من الإبصار"، يقول الرجل كما لو كان صاحب الجمجمة لا يزال حيًا. ثم يستطرد قائلا: "أستطيع أيضا أن أرى العصب المبَعِّد الذي كان يسمح بحركة العين الجانبية، والعصب ثلاثي التوائم الذي كان يمد بشرة الوجه بالإحساس".
طلب هذا الطبيب الجراح عدم الكشف عن هويته في هذا التحقيق. فصحيح أن امتلاكه مجموعة من الجماجم الأحفورية يبعث في نفسه بهجة كبيرة، لكنها بهجة يشوبها الحذر والقلق، على غرار ما يعتمل في نفوس هواة جمع آخرين في هذه المدينة تأهبًا لـ "معرض توسان للجواهر والمعادن". ويقوم هذا الجراح في الوقت الحالي ببناء "متحف خاص" ليضع فيه الجماجم، إذ لا ينفك يبتسم كلما ذَكَر فكرةَ عرضها وفق تسلسل زمني: جمجمة "الألوصور" التي يبلغ طولها 91 سنتيمترًا؛ و"الإيلاسموصور"، الوحش البحري المسنن؛ والجمجمة الأكثر اكتمالا من بين الجماجم المكتشفة لـ "التيرانودون".
برز إلى الواجهة في هذه الأيام عدد كبير من هواة جمع الأحافير. فبعضهم ماضون بجد في هذه الهواية، حتى صار بالإمكان عدّهم علماءَ أحافير محترفين؛ كحال صاحبنا الجراح الذي يشتري أحافير في هيأتها الأولية ويقضي جل وقت فراغه في تخليصها مما يحيط بها من شوائب حجرية. في حين يستهوي هواة جمع آخرين ميلٌ صبياني إلى امتلاك وحوش كبيرة مخيفة وباهظة الثمن. (وقد أَسَرَّ إليَّ أحد التجار في هذا المجال أن ثمة إقبالا كبيرا من قبل المشترين على الفكين والمخالب والقرون).
ويصنَّف بضعة من هواة جمع الأحافير، من بين أصحاب الثراء الفاحش في العالم، مثل المستثمر العقاري الصيني الذي جاء إلى توسان للمساومة على "الإكتيوصور"، وهو من الزواحف البحرية الضخمة المنقرضة، الذي يُعرض بمبلغ 750 ألف دولار. وتدليلا على السرية التي تحيط بهذا العالم وما تثيره من قلق وتوتر في أوساط المشتغلين فيه، فقد قاطعني هذا المستثمر الصيني عندما كنت أسأَل مترجمَه؛ إذ تنحنح بصوت عال ومضى بوجه متجهم في اتجاه أحد ديناصورات "الستيغوصور" الذي تبلغ قيمته ثلاثة ملايين دولار.

إن الشغف بالأحافير القديمة لدى هواة جمعها، يفيد بأن الديناصـورات وغـيرها مـن الأحـافـير العمـلاقة يمـكن أن تحتل مكانًا لهــا داخـل المنــازل والشركــات في أي مكـان مـن العـالم.
فمثلًا، عنـد بهـو أحــد المنـازل الصيفـية المواجهـة للبحـر في ولاية ماساتشوسيتس، يستقبـل غطاءُ جمجمـة "التـريسيـراتوس" وقـرونُه ضيـوفَ إجـازة نهايـة الأسبـوع، ويتـدلى مـن سقـف غـرفة الجـلوس "موزاصورٌ" يبلغ طوله أكثر من خمسة أمتار، وهو سحلية بحرية عملاقة منقرضة. وفي كاليفورنيا الجنوبية، يزين "إكتيصورٌ" الحمَّامَ الرئيس لمنزل أحد جامعي الأحافير، لأن غرفة المعيشة كانت قد اتخذت زخرفها وتزينت بما يكفي من الأحافير. وفي دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يعد "ديبلودوكس" بطول 24.5 متر محور جذب لأحد مراكز التسوق. أما في مدينة سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا، فتتوسط إحدى أفضل جماجم "التيرانوصور" المكتشفة بهوَ شركة برمجيات، وهي تحدّق بأنيابها البارزة في موظفة الاستقبال التي تجلس قبالتها غير مبالية بها.

إكسبو دبي 2020..  رسم خارطة طريق لإنقاذ كوكبنا

إكسبو دبي 2020.. رسم خارطة طريق لإنقاذ كوكبنا

فعاليات وحلقات نقاشية ضمن إكسبو دبي 2020 تركز على الحد من التغير المناخي وإدارة مخاطر الكوارث والدفع باتجاه الاقتصاد الدائري وحماية المناطق الأكثر تعرضًا للخطر.

ماء وأكسجين من صخور القمر المطبوخة

علوم فلك

ماء وأوكسجين من صخور القمر المطبوخة

دراسة جديدة تعمل على إمكانية استخراج الماء، وكذلك الأوكسجين، من أي موقع بالقمر، وذلك عن طريق طهي تربة القمر.

إغلاق كورونا جعل المدن أكثر صداقة لبعض الطيور

علوم كوفيد-19

إغلاق كورونا جعل المدن أكثر صداقة لبعض الطيور

زادت مشاهد النسور الصلعاء والعديد من الأنواع الأخرى مع انخفاض الضوضاء وحركة المرور بسبب إغلاق كورونا العام الماضي.