تقنية شمسية جديدة
بدأ تشغيل منشأة الطاقة الشمسية (Crescent Dunes) هذا العام في شمال غرب لاس فيغاس، وهي تشتمل على أكثر من 10 آلاف مرآة لتركيز ضوء الشمس وتسخين الملح السائل. يُستخدم السائل نهاراً أو ليلاً لتوليد الكهرباء.
جيمي ستيلينغز

بمقدور الولايات المتحدة خلال بضعة عقود، أن تتوقف عن الاعتماد على الوقود الأحفوري وتتحول بنسبة مئة بالمئة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة. تلك هي رؤية "مارك جاكوبسون"، أستاذ الهندسة بجامعة ستانفورد، الذي قدم خريطة طريق توضح الآلية التي يمكن...

حلم الريادة الأميركي

بمقدور الولايات المتحدة خلال بضعة عقود، أن تتوقف عن الاعتماد على الوقود الأحفوري وتتحول بنسبة مئة بالمئة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة. تلك هي رؤية "مارك جاكوبسون"، أستاذ الهندسة...

قلم غرافيك: جيسون تريت

عدسة غرافيك: جيسون تريت

3 نوفمبر 2015

بمقدور الولايات المتحدة خلال بضعة عقود، أن تتوقف عن الاعتماد على الوقود الأحفوري وتتحول بنسبة مئة بالمئة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة. تلك هي رؤية "مارك جاكوبسون"، أستاذ الهندسة بجامعة ستانفورد، الذي قدم خريطة طريق توضح الآلية التي يمكن بها لكل ولاية أن تستغني عن الفحم والنفط والغاز الطبيعي والطاقة النووية.. وإنها لرؤية جريئة فعلاً.
وضع جاكوبسون تصوراً لشبكة النقل والمواصلات في البلاد -السيارات والسفن والطائرات- مفاده أنها في أفق عام 2050 ستعمل بالبطاريات أو الهيدروجين المنتَج بالكهرباء. ويرى الرجل إمكانية تحقيق هذا الهدف من خلال استغلال سرعة الرياح التي تهب عبر "السهول الكبرى" فوق مساحات شاسعة من وسط البلاد، وأشعة الشمس الحارقة والقوية التي بوسعها تلبية حاجة مناطق الجنوب الغربي من الكهرباء. ويتصور جاكوبسون ولاية "نيو إنغلاند" وهي تستفيد من قوة رياحها البحرية المعروفة. يقول: "لا توجد ولاية تعجز عن تحقيق هذا الهدف".

 

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

ترحال

الجامع الأموي .. دفتر تاريخ الأديان في دمشق

يسجل الجامع تاريخًا طويلًا للأديان، يجعله حاملًا لقصة تعاقب المعتقدات على الشام. فأصل الجامع هو معبد شُيد خصيصًا للإله الأرامي "هدد" ما بين القرنين (11-10) قبل الميلاد.

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

ترحال نظرة من كثب

الطائف تزدهر بالورود في شهر مضان

بدأت مدينة الطائف موسم الحصاد لأكثر من 300 مليون زهرة، ليستخرج منها الزيت المستخدم في غسل الجدران الخارجية للكعبة المشرفة.