تشهد نُظُم الطاقة المتجددة ازدهاراً كبيراً في ألمانيا، لكن استخدامها لفحم الليغنيت الذي يعد أرخص أنواع الفحم وأكثرها إحداثاً للأوساخ لم يتراجع. ففي منجم “ويلزو سود” المملوك لشركة (Vattenfall) السويدية، يعمل بعضٌ من أكبر الآلات في العالم على استخراج 20...

تشهد نُظُم الطاقة المتجددة ازدهاراً كبيراً في ألمانيا، لكن استخدامها لفحم الليغنيت الذي يعد أرخص أنواع الفحم وأكثرها إحداثاً للأوساخ لم يتراجع. ففي منجم “ويلزو سود” المملوك لشركة (Vattenfall) السويدية، يعمل بعضٌ من أكبر الآلات في العالم على استخراج 20 مليون طن من هذا الفحم في السنة من طبقة معدنية يبلغ سمكها 14 متراً. فكم من الوقت سيمتد العمل في هذا المكان؟ يجيب “جان دومان”، وهو مهندس شاب: “أرجو أن يطول ذلك كثيراً؛ فنحن نمتلك ما يكفي من الليغنيت”.

 يعمل أحد المهندسين في إحدى توربينات الرياح التي تشغّلها شركة “Dong Energy” وتوجد على علو يناهز 90 متراً فوق مستوى سطح بحر الشمال، وتبعد بأكثر من 50 كيلومتراً عن ساحل ألمانيا. وهناك تسع عشرة محطة ريحية -منها ما تم إنجازه وما هو في طور الإنجاز- داخل...

يعمل أحد المهندسين في إحدى توربينات الرياح التي تشغّلها شركة “Dong Energy” وتوجد على علو يناهز 90 متراً فوق مستوى سطح بحر الشمال، وتبعد بأكثر من 50 كيلومتراً عن ساحل ألمانيا. وهناك تسع عشرة محطة ريحية -منها ما تم إنجازه وما هو في طور الإنجاز- داخل مياه ألمانيا الإقليمية في بحر الشمال وبحر البلطيق.

 تحيط توربينات الرياح بإحدى محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم على مشارف منجم “غارزفيلر” في غرب ألمانيا. تولّد نُظُم الطاقة المتجددة حالياً %27 من حجم الكهرباء الذي تستهلكه البلاد، بزيادة %9 عما كان عليه قبل عشر سنوات. سينتهي المطاف بهذه التوربينات...

تحيط توربينات الرياح بإحدى محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم على مشارف منجم “غارزفيلر” في غرب ألمانيا. تولّد نُظُم الطاقة المتجددة حالياً %27 من حجم الكهرباء الذي تستهلكه البلاد، بزيادة %9 عما كان عليه قبل عشر سنوات. سينتهي المطاف بهذه التوربينات والطاقة التي تولّدها إلى الاستئثار بحصة الفحم في السوق وطرحه جانباً.. علماً أن ألمانيا شرعت مسبقاً في إغلاق ما لديها من محطات للطاقة النووية.

 حقل مترامي الأطراف من الألواح الضوئية يحيط بمدرج الطيران في “مطار إبرسوالده فينو” الذي يوجد على بعد 50 كيلومتراً شمال برلين. تقع ألمانيا في خط العرض نفسه الذي توجد فيه منطقة لابرادور بكندا، لكنها أقامت نُظُماً للطاقة الشمسية أكثر من أي بلد آخر. وينتصب...

حقل مترامي الأطراف من الألواح الضوئية يحيط بمدرج الطيران في “مطار إبرسوالده فينو” الذي يوجد على بعد 50 كيلومتراً شمال برلين. تقع ألمانيا في خط العرض نفسه الذي توجد فيه منطقة لابرادور بكندا، لكنها أقامت نُظُماً للطاقة الشمسية أكثر من أي بلد آخر. وينتصب جلّ الألواح فوق سطوح المنازل.

 انتهت أشغال بناء مفاعل نووي في بلدة “كالكار” قُبيل حادث تشيرنوبيل بأوكرانيا عام 1986.. لكنه لم يُستخدَم بالمرة. وقد تحول حالياً إلى حديقة ألعاب تتيح لمرتاديها اللهو في هيكل صُمّم أصلاً ليكون برج تبريد. فالخوف من الطاقة النووية كان هو المحفّز على...

انتهت أشغال بناء مفاعل نووي في بلدة “كالكار” قُبيل حادث تشيرنوبيل بأوكرانيا عام 1986.. لكنه لم يُستخدَم بالمرة. وقد تحول حالياً إلى حديقة ألعاب تتيح لمرتاديها اللهو في هيكل صُمّم أصلاً ليكون برج تبريد. فالخوف من الطاقة النووية كان هو المحفّز على انتقال ألمانيا إلى نُظُم الطاقة المتجددة.

إرادة التغيير الألمانية

كان قادة مدينة هامبورغ يعلمون أن قنابل قوات الحلفاء آتية، لذلك أرغم أسرى الحرب وسجناء الأشغال الشاقة على بناء البرج المحصَّن الضخم المضاد للصواريخ في ظرف ستة أشهر. فانتهت أشغال بنائه في بداية شهر يوليو من عام 1943. كان البرج الذي شُيّد على شكل مكعّب من...

:عدسة عدسة: لوكا لوكاتيلي

3 نوفمبر 2015

كان قادة مدينة هامبورغ يعلمون أن قنابل قوات الحلفاء آتية، لذلك أرغم أسرى الحرب وسجناء الأشغال الشاقة على بناء البرج المحصَّن الضخم المضاد للصواريخ في ظرف ستة أشهر. فانتهت أشغال بنائه في بداية شهر يوليو من عام 1943. كان البرج الذي شُيّد على شكل مكعّب من الخرسانة المسلحة معدوم النوافذ ومُحاطاً بأسوار يصل سمكها إلى مترين، وله سقف أكثر سمكاً من ذلك ينتصب شاهقاً كأنه قصر من قصور العصور الوسطى فوق إحدى الحدائق بالقرب من "نهر إلبه". وكان النازيون يتوعدون بكون المدافع المطلة من الأبراج الصغيرة الأربعة لهذا المبنى المحصَّن ستُسقط قاذفات القنابل التابعة للحلفاء من السماء، في حين كان عشرات الآلاف من المواطنين الألمان يلجؤون إلى المبنى طلباً للأمان خلف أسواره المنيعة.
وبعد أسابيع على اكتمال البرج المحصّن، راحت قاذفات القنابل البريطانية تحلّق ليلا في سماء هامبورغ، آتيةً من بحر الشمال ومتّجهةً صوب أعلى "كنيسة القديس نيقولا" في وسط المدينة. ثم ألقت قوات التحالف سحباً من شرائط الرقاقات المعدنية لتمويه الرادارات الألمانية ورماة المدفعية المضادة للطائرات. كما استهدفت الأحياء السكنية المأهولة بالمدنيين حيث أشعلت عاصفة من النيران المضطرمة، التي دمّرت نصف مساحة هامبورغ وقتلت أكثر من 34 ألف شخص. وقد تسببت أعمدة النيران المتعالية بإحداث رياح عاتيـة حارقـة كـانت تلـوّح بالأهالي في لهيبها وترجّ أجراس الكنيسة رجاً.
واليوم تقف قبة كنيسة القديس نيقولا، التي نجت بطريقة أو بأخرى من آثار القصف، شاهداً يذكّر ألمانيا بالأهوال التي أتى بها النازيون. أما البرج المحصّن فقد غدا نصباً تذكارياً هو الآخر.. لكن بدلالة جديدة؛ فلقد تحول من عنصر يذكِّر بماضي ألمانيا المخجل إلى أداة تجسِّد نظرة مفعمة بالآمال الواعدة لهذا البلد.
الميكروويف.. هل يمثل مصدر قلق صحي؟

الميكروويف.. هل يمثل مصدر قلق صحي؟

رغم الحالات النادرة التي سُجلت إثر الإصابة بإشعاعات الميكروويف، إلا أن الخبراء يأكدون أن أجهزة الميكروويف تنبعث منها إشعاعات كهرومغناطيسية أقل من تلك التي تولدها الشموع!

تمكين الشباب للحفاظ على البيئة

تمكين الشباب للحفاظ على البيئة

صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية يعلن عن شراكة مع منظمة التنمية العالمية للبيئة لتمكين الشباب من دعاة الحفاظ على البيئة .

من زاوية نظرهم

من زاوية نظرهم

هؤلاء فنانون من سكان أميركا الشمالية الأصليين، يَعرضون تصوراتهم المرئية بشأن المستقبل.