فيروس "إيبولا"

تسبب فيروس "إيبولا" المرعب في قتل أكثر من عشرة آلاف شخص العام الماضي، جلهم في القارة الإفريقية، بعدما انتشر بشكل مخيف في الدول الواقعة غرب القارة السمراء. وقد عكف العلماء على دراسة أسباب التفشي السريع والغامض لهذا الفيروس القاتل، فاكتشفوا أنه ينتقل...

فيروس "إيبولا"

تسبب فيروس "إيبولا" المرعب في قتل أكثر من عشرة آلاف شخص العام الماضي، جلهم في القارة الإفريقية، بعدما انتشر بشكل مخيف في الدول الواقعة غرب القارة السمراء. وقد عكف العلماء على دراسة أسباب التفشي...

1 يونيو 2015 - تابع لعدد يونيو 2015

تسبب فيروس "إيبولا"  المرعب في قتل أكثر من عشرة آلاف شخص العام الماضي، جلهم في القارة الإفريقية، بعدما انتشر بشكل مخيف في الدول الواقعة غرب القارة السمراء. وقد عكف العلماء على دراسة أسباب التفشي السريع والغامض لهذا الفيروس القاتل، فاكتشفوا أنه ينتقل بواسطة "خفافيش الفاكهة" التي تُسقط فواكه ملوثة بالفيروس من الأشجار إلى الأرض فتلتقطها حيوانات أخرى، ما يتسبب في نقل إيبولا وانتشاره.
وقد أدت دورة العدوى البسيطة هذه إلى تفشي الفيروس في البرية، فوصلت بالتالي إلى الإنسان على شكل ملامسة إفرازات الحيوانات المصابة أو تناول لحومها. ويقول العلماء إن إيجاد علاج فعال لفيروس إيبولا يكمن في فهم الآلية الطبيعية التي تحمي الخفاش وتحول دون إصابته بالفيروس رغم حمله له.

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.