لا تزال بيوت القصب تُشيّد كما صورتها المنحوتات السومرية قبل أكثر من 5000 عام؛ إذ يُبنى البيت الذي يطلق عليه “الكوخ” فوق جزيرة صغيرة تسمى “أشنان” وهي كلمة سومرية تعني التل.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

تقوم هذه السيدة بتقشير سمك “المسكوف” تمهيداً لتمليحه وتجفيفه تحت أشعة الشمس.أما إلى اليسار، تنتظر هذه الطفلة بصبر، إمتلاء إنائها بقطرات الماء المترشح من الجربة أو ما يسمى “الحَبّ” عند سكان الأهوار.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

أطفال يستخدمون وسيلة النقل الوحيدة المتاحة في الأهوار؛ القوارب المصنوعة محلياً والتي يُطلق عليها اسم “المشحوف”.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

يُطلق سكان الأهوار على هذه القاعة الكبيرة المرتفعة السقف والمصنوعة بحرفية عالية من أعواد القصب اسم “المضيف السومري”.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

يهتم سكان الأهوار بتربية الجاموس الأسود الذي يعدُّ مصدراً رئيساً للحليب ومشتقاته.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

استخدم سكان الأهوار أو “المعدان” منذ القدم “دلّة” القهوة -التي كانت تجلب من اليمن- لإكرام ضيوف الأهوار، ضمن تقاليد متوارثة أباً عن جد.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

مشهد عام ليوم عمل تقليدي في هور الجبايش؛ يملأ السكان “مشاحيفهم” برزم القصب والبردي بعد حصادها ثم يحملونها إلى الأسواق لبيعها أو مقايضتها بما يحتاجون إليه من مواد أساسية.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

أبرز مشكلات الأهوار فهي انتشار الأمية بين الجنسين بنسب عالية نظراً لبعد السكان عن مراكز الحضر، وكذلك بسبب غياب الأهوار عن قائمة أولويات السلطة في بغداد.

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

الأهْوار.. بداوة الماء

تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها.

عدسة: تيسير مهدي

1 ابريل 2017

مع تسلل خيوط الفجر الأولى، تُداعب بشائر شمس الصباح رؤوس نباتات القصب الرفيعة الخضراء المتمايلة بفعل نسائم الريح الباردة الآتية من صوب الشمال. يقترب زورق برتقالي صغير بركابه الثلاثة من إحدى الأجمات، فينطلق فزِعاً سرب طيور سوداء شاقاً كبد السماء مطلقاً زقزقات يتردد صداها في أرجاء المكان مؤذنة ببداية نهار جديد، ويتبدد صوت رقرقة الماء الناتج عن انسياب جسم الزورق الرشيق فوق صفحة المستنقع شديدة الزُرقة.
إنه موسم الحصاد والصيد والسياحة في أهوار جنوب العراق؛ إذ تدبُّ الحياة في شرايين هذه المنطقة النائية عن العمران، فتجتاحها أفواج الصيادين المسلحين ببنادقهم وعشاق الطبيعة المجهزين بكاميراتهم والعمال الزراعيون الموسميون، كلٌ لغاية في نفسه. ومن بين هؤلاء المُريدين، شابٌ ملأ حُب الأهوار قلبه، فما فتئ يتردد إليها منذ سنوات: إنه مصور هذا التحقيق تيسير مهدي.
"عشقي للأهوار حكاية لا تنتهي، بدأت فصولها منذ زيارتي الأولى وترسخت مع مرور الزمن"، يقول تيسير، الذي يشدُّ همّتهُ مع بدء موسم حصاد كل عام، فينطلق بسيارته لزيارة أصدقائه في هور "الجبايش"، في مسيرة تستغرق خمس ساعات عبر طريق تحفّها غابات النخيل والمناظر الطبيعية الخلابة، مصطحباً معه عدّة التصوير وحقيبة ملابس خاصة بأجواء هذه المنطقة الفريدة. لكن زيارته هذه المرة لها طعمٌ خاص؛ فهي تأتي عقب إدراج "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)" -في يوليو الماضي- الأهوار ضمن قائمة التراث العالمي، نظراً لأهميتها الاستثنائية بيئياً وتاريخياً في قلب منطقة الشرق الأوسط.
والأهوار لفظ محلي يُطلق على المستنقعات والسبخات المنتشرة قرب نقطة التقاء نهري دجلة والفرات جنوبي العراق. وهي عبارة عن مسطحات مائية عذبة تغطي منخفضات شاسعة يُقدرها جاسم الأسدي -الخبير البيئي المتخصص في منطقة الأهوار ومدير "منظمة طبيعة العراق" في الجبايش- بزهاء 20 ألف كيلومتر مربع خلال مواسم الفيضان "قبل أن تعود لتنكمش إلى متوسط مساحتها التاريخية البالغة 9650 كيلومتراً مربعاً". وتشمل هذه المنطقة كلاً من هور "الحويزة" الذي يتداخل مع الحدود الإيرانية، و"الحمّار" الممتد بين جنوب الفرات والحدود الكويتية، وأهوار "العودة" و"الناصرية" و"الجبايش" و"السعدية" و"دلماج" و"السويكيه" و"سنية" وغيرها الواقعة جميعها شمالي شط العرب.
تمتدُّ جذور الأهوار الحضارية إلى ما قبل 6000 عام، ويُستدلُّ على ذلك من عشرات المواقع الأثرية القديمة التي عُثر عليها متناثرة في جميع أرجائها. وقد أدت هذه المنطقة أدواراً مهمة في تاريخ بلاد الرافدين، فقد شكّلت تضاريسها الفريدة متاهة مائية مترامية الأطراف، أغرت الفارين والمندحرين من الحروب التي دارت بين إمبراطوريات المنطقة -مثل سومر وبابل وفارس- باللجوء إليها. ومع مرور الزمن، شكلت أعداد الفارين الكبيرة هذه نواة مجموعة بشرية عرفت بالـ"معدان"، اشتهر أفرادها بتربيتهم للجاموس وزراعة الأرز وصيد الأسماك. وقد اختلط المعدان شيئاً فشيئاً مع القبائل العربية التي استوطنت تخوم الأهوار قبيل وغداة الفتح الإسلامي للعراق، وساعد في ذلك تشابه نمط الحياة البدوية التقليدية للطرفين؛ "فالمعدان بدو يعيشون في بطحاء من ماء"، حسبما يقول الأسدي، "ما أنتج مجموعة بشرية فريدة من نوعها، ذات أصول سومرية وأكدية وآرامية وعربية".

نُصب الشهداء: واحة الكرامة

نُصب الشهداء: واحة الكرامة

تعود فكرة تشييد نصب تذكاري يخلد ذكرى شهداء الوطن إلى الدنمارك، التي أقامت أول نصبٍ على الإطلاق عام 1858 ببلدة "فريدريكا" في أعقاب حرب "سكيلسفيغ الأولى".

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

علوم صحة

أبوظبي: نجاح أول زراعة للخلايا الجذعية في المنطقة

نجح أطباء "مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" في إجراء أول زراعة للخلايا الجذعية لدى مريضة تعاني من التصلب اللويحي.

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

استكشاف الكوكب الممكن

أكبر محمية للحياة البحرية تؤدي دورها بنجاح

قوارب الصيد في "المَعلم الوطني البحري باباهانوموكواكيا" تعود بكميات أكبر من أسماك التونة، مما يُبشر بتعافي هذا النظام البيئي.