حيوانات فقمة مزودة بأجهزة لاقطة تساعد العلماء في جمع المعلومات عن المناطق النائية.

ساعدت حيوانات فقمة مزودة باجهزة لاقطة العلماء خلال السنوات الماضية في جمع معلومات حول ابعد المناطق النائية في المحيطات، والتقدم في الابحاث المتصلة بالاحترار المناخي وتوقعات الاحوال الجوية.وانطلق هذا المشروع في العام 2004، وقد ضم الف فقمة.والاثنين، اطلق...

4 June 2015

وانطلق هذا المشروع في العام 2004، وقد ضم الف فقمة.
والاثنين، اطلق فريق العلماء الدوليين المشاركين في هذا المشروع بوابة الكترونية لنشر المعلومات التي جمعوها حتى الآن.
وقال مايك فيداك المسؤول عن البحث بواسطة حيوانات الفقمة لوكالة فرانس برس ان هذه الحيونات "تقدم لنا معلومات حول اماكن لم يكن لدينا اي معلومات عنها من قبل".
واضاف "هذه المعلومات مفيدة في مجالات عدة، منها مثلا قياس حركة جبال الجليد".
وزودت هذه الحيوانات باجهزة استشعار تعمل على بطاريات تكفي لبعضة اشهر، وقد جمعت بفضل ذلك معلومات قيمة عن ملوحة البحار وحرارتها نقلت الى العلماء عبر الاقمار الاصطناعية.
ويعمل القيمون على المشروع على تصميم اجهزة جديدة يمكنها قياس مستوى الاكسجين في المياه، ونسبة الكلوروفيل، الامر الذي يتيح تحديد نسبة ثاني اكسيد الكربون في المياه لدراسة ظاهرة تحمض المحيطات.
وتوضع هذه الاجهزة في جبهة الفقمة، دون الحاجة الى عملية جراحية، وقد جربت على مئات من الحيوانات البحرية مثل السلاحف والحيتان واسماك القرش، ثم قرر العلماء اعتماد الفقمات.
ويشارك في هذا المشروع احد عشر بلدا هي جنوب افريقيا، والمانيا، واستراليا، والبرانزيل، وكندا، والصين، والولايات المتحدة، وفرنسا، وغرينلند، والنروج، وبريطانيا.

لندن (أ ف ب)

في صحراء "أريزونا".. ناسا تستعد للسير على القمر

يتجول رواد فضاء في منطقة مغطاة بالحمم البركانية لاختبار الأدوات والإجراءات اللازمة لبعثات القمر الحقيقية.

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

علوم آثار

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

الكشف عن مقبرة المدعو "خنوم جد إف" كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس, وكذلك الكشف عن مقبرة "ميسي" كاهن المجموعة الهرمية للملك "بيبي الأول".

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

استغرق التقاط هذه الصورة المميزة لذراع مجرة "درب التبانة" أكثر من نصف ساعة في سبيل إبراز هذه التفاصيل اللونية الفاتنة.