وجــع اللبــن

هل لديك لبن في المطبخ؟ إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال أن تحس بألم في المعدة بعد شرب كوب واحد. ذلك أن جل الأشخاص البالغين في العالم (تُقدر نسبتهم بنحو 68 بالمئة) ليسوا قادرين على هضم هذا الغذاء السائل.وتُسمى هذه الحالة "عدم تحمل اللاكتوز" وتُعزى إلى...

وجــع اللبــن

هل لديك لبن في المطبخ؟ إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال أن تحس بألم في المعدة بعد شرب كوب واحد. ذلك أن جل الأشخاص البالغين في العالم (تُقدر نسبتهم بنحو 68 بالمئة) ليسوا قادرين على هضم هذا الغذاء...

3 مايو 2015 - تابع لعدد مايو 2015

هل لديك لبن في المطبخ؟ إذا كان الأمر كذلك، فهناك احتمال أن تحس بألم في المعدة بعد شرب كوب واحد. ذلك أن جل الأشخاص البالغين في العالم (تُقدر نسبتهم بنحو 68 بالمئة) ليسوا قادرين على هضم هذا الغذاء السائل.
وتُسمى هذه الحالة "عدم تحمل اللاكتوز" وتُعزى إلى نقص في اللاكتاز، وهو الأنزيم الذي يعمل على تفكيك اللاكتوز، أو سكر اللبن، خلال عملية الهضم. وتقول خبيرة علم الوراثة التطوري، باسكال غيربولت، إن اللاكتاز يوجد لدى الأطفال الرضع، ولكن إفرازه يضعف لدى جل الناس بعد الفطام. ويستمر إفراز هذا الأنزيم ليزيد من قدرتنا على هضم منتجات الألبان.. لكن فقط لدى فئة قليلة من البالغين في العالم.

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.