قد يظفر ذكر طير جذاب وأنيق بأنثـاه، “لكنـه لـن يورث جاذبيته بالضرورة إلى سلالته”.

كما هو الحال داخل أي أسرة من بني البشر، يتفاوت مظهر وسلوك أفراد جماعة الدجاجيات والإوزيات؛ إذ نجد فيها ما كَبُرَ أو قَلَّ نصيبه من الجمال، كما نجد فيها العفيف أو المنحّل الماجن. ويعتلي قائمة الدجاجيات والإوزيات هذه، والتي تضم 452 نوعاً من طيور الصيد...

مظاهر خداعة

كما هو الحال داخل أي أسرة من بني البشر، يتفاوت مظهر وسلوك أفراد جماعة الدجاجيات والإوزيات؛ إذ نجد فيها ما كَبُرَ أو قَلَّ نصيبه من الجمال، كما نجد فيها العفيف أو المنحّل الماجن. ويعتلي قائمة...

1 سبتمبر 2015 - تابع لعدد سبتمبر 2015

كما هو الحال داخل أي أسرة من بني البشر، يتفاوت مظهر وسلوك أفراد جماعة الدجاجيات والإوزيات؛ إذ نجد فيها ما كَبُرَ أو قَلَّ نصيبه من الجمال، كما نجد فيها العفيف أو المنحّل الماجن. ويعتلي قائمة الدجاجيات والإوزيات هذه، والتي تضم 452 نوعاً من طيور الصيد والطيور المائية، كلاً من الطاووس والبجع وطائر التدرّج. بيد أن دراسة حديثة كشفت أن الصفات الوراثية المتعلقة بالجاذبية وبالفحولة لدى هذا النوع من الطيور، لا تنتقل بالضرورة من الآباء إلى الأبناء.
فقد أجرت جوديث مانك، الخبيرة في علم الأحياء التطوري في كلية لندن الجامعية، دراسة  نشرت نتائجها في "دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم" بهدف التحقق من النظرية القائلة إن ذكور الطيور التي تمتلك ريشاً جميلاً وذيلاً طويلاً، هي وحدها الأصلح للتزاوج.

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.