تُعرف “الباندا الحمراء”، واسمها العلمي (Ailurus fulgens) بأسماء أخرى مثل: “الباندا الأصغر” و”فاير فوكس”. وهي تعيش في أجزاء من الصين وبوتان والهند وميانمار ونيبال. تتنوع الموائل المفضلة لهذه الدببة بين سفوح الجبال والغابات المعتدلة ومناطق انتشار أشجار...

تُعرف “الباندا الحمراء”، واسمها العلمي (Ailurus fulgens) بأسماء أخرى مثل: “الباندا الأصغر” و”فاير فوكس”. وهي تعيش في أجزاء من الصين وبوتان والهند وميانمار ونيبال. تتنوع الموائل المفضلة لهذه الدببة بين سفوح الجبال والغابات المعتدلة ومناطق انتشار أشجار البامبو (غذائها الرئيس).

ليلة "حمراء" واحدة.. في العام فقط

اسمه "سوندار"، أما وَليفتُهُ فاسمها "خوسي". تعرفا إلى بعضهما بفضل "وسطاء زواج" من نيوزيلندا، حيث التقيا داخل موئل لرعاية "الباندا الحمراء" في حديقة حيوان ويلينغتون. أما القصد من وراء هذا التعارف فهو بكل بساطة: التكاثر ثم التكاثر.تعمد الشبكات العالمية...

:عدسة جويل سارتوري

1 سبتمبر 2018 - تابع لعدد سبتمبر 2018

اسمه "سوندار"، أما وَليفتُهُ فاسمها "خوسي". تعرفا إلى بعضهما بفضل "وسطاء زواج" من نيوزيلندا، حيث التقيا داخل موئل لرعاية "الباندا الحمراء" في حديقة حيوان ويلينغتون. أما القصد من وراء هذا التعارف فهو بكل بساطة: التكاثر ثم التكاثر.
تعمد الشبكات العالمية لبرامج إكثار الحيوانات المهددة بالانقراض (داخل بيئة محكومة) إلى تبادل الحيوانات ومزاوجتها، بغية تحسين سلالاتها وتعزيز تنوعها الوراثي. وتقول "ماكسين جنكينز" -مسؤولة فريق رعاية آكلات اللحوم بحديقة ويلينغتون- إن سوندار وخوسي "تآلفا بصورة جيدة" بعدما تم جلبهما من حديقتي حيوان مختلفتين عام 2015. لكن مهلاً.. فتكوين "الباندا الحمراء" لعائلة مهمةٌ تقتضي وقتاً طويلاً؛ ذلك أن أنثى الباندا لا ترغب في ذكرها إلا مرة واحدة في العام، ولمدة 24 ساعة فحسب.
وفي أحد أيام يوليو 2017، تنبّه حراس الحديقة إلى حركات "ملاطفة" بين ذكر الباندا وأنثاه: أصوات عالية مختلجة؛ سوندار يجبر أنثاه على النزول من فوق شجرة إلى الأرض؛ ومن ثم يتعقبها لساعات؛ قبل أن.. يتزاوجا. مرت بضعة أشهر قبل أن تظهر علامات الحمل على خوسي، وإذ بها تنهمك في جمع أغصان صغيرة جافة وأوراق شجر بغية بناء عش.
أنجبت خوسي دَيسمها في 17 ديسمبر. واختير له "نغيما" اسماً، وهي كلمة نيبالية معناها "شمس في السماء". وتقول جنكينز إن نغيما قد "يصبح بدوره جزءاً من برنامج الإكثار يوماً ما". —باتريشيا إدموندز

استكشاف

الحياة البحرية تواجه مصير الديناصورات.. فماذا نحن فاعلون؟

الحياة البحرية تواجه مصير الديناصورات.. فماذا نحن فاعلون؟

يدفع الاحتباس الحراري الكائنات البحرية نحو البحار الأكثر برودة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأوكسجين في محيطات العالم.. ونفوق الكائنات.

"براكة".. برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية

استكشاف الكوكب الممكن

"براكة".. برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية

شهد العام الماضي، بدء أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية بمنطقة الظفرة في أبوظبي التشغيل التجاري، لتنتج ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية

طيـف فـي الغابـة

استكشاف

طيـف فـي الغابـة

إنها شجرة دائمة الخضرة لكن لونها أبيض. تعيش متطفلة على الغابة وتبدو وسط الأشجار كشبح هائم. تلكم شجرة السيكويا "المهقاء".. أعجوبة وراثية يلفها الغموض.