كائن أسطوري يظهر في غابة عريقة

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه الكائنات المكتشفة حديثًا، أفراس نبي غريبة الشكل لها ما...

كائن أسطوري يظهر في غابة عريقة

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه...

قلم دوغلاس ماين

1 يوليو 2019 - تابع لعدد يوليو 2019

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!

وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه الكائنات المكتشفة حديثًا، أفراس نبي غريبة الشكل لها ما يشبه القرون على رؤوسها، كما هو موضح أعلاه لدى أحد الأنواع من جنس (Zoolea).
ليست وظيفة هذه النتوءات واضحة على وجه الدقة. ولكن "قد يكون الهدف منها حجب شكل هذه الحشرات" كما يقول قائد الفريق "ليوناردو لانا"، الذي مولت "الجمعية الجغرافية الوطنية" بعثته الخاصة بـ "مشروع أفراس النبي". فقد تَخالها المفترسات أشياء غير صالحة للأكل، كبراعم ورق النبات مثلًا. ومن ثم، فإن حشرات الغابة الأطلسية هذه -وعلى خلاف ما هو شائع عنها- تُعد خبيرة في فن التمويه.

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.