كائن أسطوري يظهر في غابة عريقة

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه الكائنات المكتشفة حديثًا، أفراس نبي غريبة الشكل لها ما...

كائن أسطوري يظهر في غابة عريقة

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه...

قلم دوغلاس ماين

1 يوليو 2019 - تابع لعدد يوليو 2019

فرس نبي صغير.. أم وحيد قرن رشيق!

وجد فريق بحثي كان يستكشف "الغابة الأطلسية" في البرازيل أنواعًا جديدة من حشرة فرس النبي الصغير (Mantis religiosa) يتراوح عددها ما بين خمسة أنواع وسبعة. ومن بين هذه الكائنات المكتشفة حديثًا، أفراس نبي غريبة الشكل لها ما يشبه القرون على رؤوسها، كما هو موضح أعلاه لدى أحد الأنواع من جنس (Zoolea).
ليست وظيفة هذه النتوءات واضحة على وجه الدقة. ولكن "قد يكون الهدف منها حجب شكل هذه الحشرات" كما يقول قائد الفريق "ليوناردو لانا"، الذي مولت "الجمعية الجغرافية الوطنية" بعثته الخاصة بـ "مشروع أفراس النبي". فقد تَخالها المفترسات أشياء غير صالحة للأكل، كبراعم ورق النبات مثلًا. ومن ثم، فإن حشرات الغابة الأطلسية هذه -وعلى خلاف ما هو شائع عنها- تُعد خبيرة في فن التمويه.

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.