الحيتان الصائبة هي الحيتان الوحيدة التي لها طبقات من الجلد المتصلب، تتخذ شكل رقع مرتفعة من الجلد الخشن. ولكل حوت نمط فريد من هذا الجلد المتصلب، ما يساعد العلماء على تحديد نوعه.

عندما تهاجر حيتان "شمال الأطلسي الصائبة" على طول الساحل الشرقي لأميركا الشمالية، فإنها تواجه معضلة حقيقية مع حبال الصيد التي تُنصب في طريقها. واليوم تظهر على 83 بالمئة من هذه الحيتان علامات وثاق وتشابك من جراء تلك الحبال؛ وهو السبب الرئيس لنفوق هذا...

فك الوثاق عن الحيتان

عندما تهاجر حيتان "شمال الأطلسي الصائبة" على طول الساحل الشرقي لأميركا الشمالية، فإنها تواجه معضلة حقيقية مع حبال الصيد التي تُنصب في طريقها. واليوم تظهر على 83 بالمئة من هذه الحيتان علامات...

قلم كيلسي نواكوفسكي

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

عندما تهاجر حيتان "شمال الأطلسي الصائبة" على طول الساحل الشرقي لأميركا الشمالية، فإنها تواجه معضلة حقيقية مع حبال الصيد التي تُنصب في طريقها. واليوم تظهر على 83 بالمئة من هذه الحيتان علامات وثاق وتشابك من جراء تلك الحبال؛ وهو السبب الرئيس لنفوق هذا النوع المهدد بخطر انقراض كبير. ينصب صيادو السلطعون وسرطان البحر مصائدَ (وتسمى أيضًا سِلال الصيد) في قاع المحيط، ويضعون علامة على مكان كل منها من خلال عوامات على السطح تُربَط إليها بحبال قوية. لكن هذه الحبال تْؤذي الحيتان بصورة روتينية، إذ تتسبب في تقطيع أجزاء من لحمها وتعيق غوصها وطفوها على السطح للحصول على الهواء والغذاء. بالنسبة إلى "سي. تي. هاري"، من "الصندوق الدولي لرعاية الحيوان"، فإن علاج هذه المعضلة يبدو واضحًا: "الصيد من دون حبال عمودية هو ما سينقذ حياة هذا النوع".

استكشاف

طاقة شمسية "رقيقة"

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.

معضلة الباراكيت

استكشاف فتوحات علمية

معضلة الباراكيت

قد تكون هذه الببغاوات جميلة، لكنها آفات دخيلة تهدد التنوع الحيوي.