القوس الأظلم
سيحجُب القمرُ الشمسَ في نطاق ما يُسمى “منطقة الظل” (Umbra) التي يبلغ عرضها نحو 110 كيلومترات. أما خارج هذه المنطقة -أي في الغبش أو “منطقة شبه الظل”- فسيرى الناسُ كسوفاً جزئياً.

في يوم 21 أغسطس 2017، سيلقي القمر بظل يستغرق أكثر من 90 دقيقة بقليل لاجتياز أميركا الشمالية، ويغرق بعض المناطق في ظلام حوالى دقيقتين و 41 ثانية.لا يحدث الكسوف الكلي إلا حين يتّخذ القمر موضعاً مباشراً بين الأرض والشمس، وهي لحظة نادرة إذا أخذنا في...

ظُلمة في وضح النهار

في يوم 21 أغسطس 2017، سيلقي القمر بظل يستغرق أكثر من 90 دقيقة بقليل لاجتياز أميركا الشمالية، ويغرق بعض المناطق في ظلام حوالى دقيقتين و 41 ثانية.لا يحدث الكسوف الكلي إلا حين يتّخذ القمر موضعاً...

قلم إيف كونانت

1 أغسطس 2017 - تابع لعدد أغسطس 2017

في يوم 21 أغسطس 2017، سيلقي القمر بظل يستغرق أكثر من 90 دقيقة بقليل لاجتياز أميركا الشمالية، ويغرق بعض المناطق في ظلام حوالى دقيقتين و 41 ثانية.
لا يحدث الكسوف الكلي إلا حين يتّخذ القمر موضعاً مباشراً بين الأرض والشمس، وهي لحظة نادرة إذا أخذنا في الاعتبار الميل الطفيف لمدار القمر. سيكون كسوف هذا الصيف -الذي سيمتد من مدينة "ساليم" بولاية أوريغون إلى مدينة "تشارلستـون" بـولاية كارولينا الجنوبية- أول كسوف كلّي مرئي في الولايات المتحدة (القارية) منذ 38 عاما.
وعلى سكان هذه المناطق تفادي النظر إلى الشمس مباشرة، إلا حين يكتمل الكسوف وتصير الأجواء مظلَلة (منطقة الظل)؛ مع ضرورة استخدام نظارات للوقاية.

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.