يمتد هذا الحيد المرجاني الأكبر في العالم بطول 2250 كيلومتراً، وقد بات اليوم يرزح تحت وطأة التغير المناخي. إذ إن الخطر يهدد أكثر من 400 من شعابه المرجانية و 1500 نوع من أسماكه، بسبب ارتفاع حرارة البحر وتحمض المياه وغيرها من الظروف الجوية القاسية مثل...

يمتد هذا الحيد المرجاني الأكبر في العالم بطول 2250 كيلومتراً، وقد بات اليوم يرزح تحت وطأة التغير المناخي. إذ إن الخطر يهدد أكثر من 400 من شعابه المرجانية و 1500 نوع من أسماكه، بسبب ارتفاع حرارة البحر وتحمض المياه وغيرها من الظروف الجوية القاسية مثل الأعاصير.

شِعابنا في خطر

تُعد الشعاب المرجانية من أشدّ النظم البيئية عرضة للخطر في العالم؛ ويقول الخبراء إن التغير المناخي من أكبر التهديدات التي تواجهها. إذ يُسهم ارتفاع حرارة المياه في ابيضاض المرجان ونُفوقه، ويحدُّ تحمّضُ المياه من قدرة الزوائد المرجانية على بناء الهياكل...

1 June 2015 - تابع لعدد يونيو 2015

تُعد الشعاب المرجانية من أشدّ النظم البيئية عرضة للخطر في العالم؛ ويقول الخبراء إن التغير المناخي من أكبر التهديدات التي تواجهها. إذ يُسهم ارتفاع حرارة المياه في ابيضاض المرجان ونُفوقه، ويحدُّ تحمّضُ المياه من قدرة الزوائد المرجانية على بناء الهياكل التي تشكل الحيد المرجاني.
وفي ذلك يقول مارك إيكين، الخبير لدى "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" في الولايات المتحدة: "يمكن أن يتسبب تغير المناخ بإنهاك حتى الشعاب المرجانية المُصانة بطريقة جيدة والأكثر بعداً وعزلة".

استكشاف

عادات متوارثة

عادات متوارثة

تشتهر مناطق الجنوب السعودي بزراعة البُن منذ قرون، لذا تحظى القهوة بأهمية بالغة من الزراعة إلى التحميص، مثل هذا الرجل الذي يُورث ابنته "أسرار" أجداده.

طائر الحميراء الدبساء

استكشاف

طائر الحميراء الدبساء

في يوم ربيعي دافئ، يقف طائر "الحميراء الدبساء" هذا منتصبًا فوق صخرة عالية للاستمتاع بدفء أشعة الشمس؛ وهو طائر ينتشر في الحدائق والتلال والمناطق شبه الصحراوية.

ألمع الطيور الملونة

استكشاف

ألمع الطيور الملونة

يتميز طائر الرفراف الشائع بحجمه الضئيل وألوانه البهية. يُشاهد هذا الطائر، الذي يعيش وحيدًا معظم أشهر السنة، على ضفاف الأنهار وبالقرب من البحيرات.