يمتد هذا الحيد المرجاني الأكبر في العالم بطول 2250 كيلومتراً، وقد بات اليوم يرزح تحت وطأة التغير المناخي. إذ إن الخطر يهدد أكثر من 400 من شعابه المرجانية و 1500 نوع من أسماكه، بسبب ارتفاع حرارة البحر وتحمض المياه وغيرها من الظروف الجوية القاسية مثل...

يمتد هذا الحيد المرجاني الأكبر في العالم بطول 2250 كيلومتراً، وقد بات اليوم يرزح تحت وطأة التغير المناخي. إذ إن الخطر يهدد أكثر من 400 من شعابه المرجانية و 1500 نوع من أسماكه، بسبب ارتفاع حرارة البحر وتحمض المياه وغيرها من الظروف الجوية القاسية مثل الأعاصير.

شِعابنا في خطر

تُعد الشعاب المرجانية من أشدّ النظم البيئية عرضة للخطر في العالم؛ ويقول الخبراء إن التغير المناخي من أكبر التهديدات التي تواجهها. إذ يُسهم ارتفاع حرارة المياه في ابيضاض المرجان ونُفوقه، ويحدُّ تحمّضُ المياه من قدرة الزوائد المرجانية على بناء الهياكل...

1 June 2015 - تابع لعدد يونيو 2015

تُعد الشعاب المرجانية من أشدّ النظم البيئية عرضة للخطر في العالم؛ ويقول الخبراء إن التغير المناخي من أكبر التهديدات التي تواجهها. إذ يُسهم ارتفاع حرارة المياه في ابيضاض المرجان ونُفوقه، ويحدُّ تحمّضُ المياه من قدرة الزوائد المرجانية على بناء الهياكل التي تشكل الحيد المرجاني.
وفي ذلك يقول مارك إيكين، الخبير لدى "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" في الولايات المتحدة: "يمكن أن يتسبب تغير المناخ بإنهاك حتى الشعاب المرجانية المُصانة بطريقة جيدة والأكثر بعداً وعزلة".

استكشاف

حافظات  أميـنات

حافظات أميـنات

عندما أُعدمت "آن بولين" في عام 1536، ظل كتابها النفيس المسمّى "كتاب الساعات" مفقودًا على مرّ قرون. واليوم صرنا نعرف من ساعد في صونه.

لعب الكبار.. ضــرورة

استكشاف فكرة نيرة

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

وراثة حيوانية  |  زرافة.. بلا رقط

استكشاف فتوحات علمية

وراثة حيوانية | زرافة.. بلا رقط

رُصدت زرافتان غير مرقطتين، إحداهما حبيسة والأخرى طليقة في البرية.