تسير البطاريق في موجات بحثت تحافظ على المسافة المُثلى بين كل منها.

رغم أن منطقة القطب الجنوبي أرضٌ شاسعة يبابٌ فإن جماعات البطريق الإمبراطوري المسمى علمياً (Aptenodytes forsteri) تفضل الاحتشاد والازدحام أثناء سيرها هناك. فما السبب يا ترى؟ الجواب هو أن الحرارة في هذا الصقع الأجدب تبلغ 51 درجة مئوية تحت الصفر، ولذا...

زحمة محمودة

رغم أن منطقة القطب الجنوبي أرضٌ شاسعة يبابٌ فإن جماعات البطريق الإمبراطوري المسمى علمياً (Aptenodytes forsteri) تفضل الاحتشاد والازدحام أثناء سيرها هناك. فما السبب يا ترى؟ الجواب هو أن الحرارة...

قلم ‎عدسة‫:‬ ديفيد تبلينغ

عدسة ‎عدسة‫:‬ ديفيد تبلينغ

26 فبراير 2015 - تابع لعدد مارس 2015

رغم أن منطقة القطب الجنوبي أرضٌ   شاسعة يبابٌ  فإن جماعات البطريق الإمبراطوري المسمى علمياً (Aptenodytes forsteri) تفضل الاحتشاد والازدحام أثناء سيرها هناك. فما السبب يا ترى؟ الجواب هو أن الحرارة في هذا الصقع الأجدب تبلغ 51 درجة مئوية تحت الصفر، ولذا فإن التكتل في مجموعات متراصّة يوفر الدفء لذكور البطريق الحاضنة للبيض ويحافظ على طاقتها. وعلى النقيض من الازدحام المروري البشري حيث يُسهم كل شخص بنصيب معيّن في المشكلة، تتصرف البطاريق بطريقة واحدة موحّدة.

‎التتمة في النسخة الورقية

استكشاف

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

اللقلق الأبيض

استكشاف صيد الكاميرا

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.