البعثات إلى المِرّيخ
يحمل كل خطّ أدناه رمزاً لونيّاً يُمثل بعثة واحدة كانت قد وصلت إلى المِرّيخ أو أخفقت في محاولة بلوغه؛ وكذا نوع تلك البعثة، والدولة التي أطلقتها.

حتى قبل أن نهبط -نحن البشر- على سطح قمر أرضنا، كنّا قد دأبنا على إرسال مركبات فضائية إلى المرّيخ، الذي يُعدّ أقرب الكواكب إلينا. وخلال سعينا إلى أن نجعل تلك المركبات تطير على مقربة من المرّيخ متجاوزةً إيّاه، أو تدور حوله في مدار، أو تحطّ عليه، أو تسير...

خمسـون عـامـاً مـن غـزو المـرّيـخ

حتى قبل أن نهبط -نحن البشر- على سطح قمر أرضنا، كنّا قد دأبنا على إرسال مركبات فضائية إلى المرّيخ، الذي يُعدّ أقرب الكواكب إلينا. وخلال سعينا إلى أن نجعل تلك المركبات تطير على مقربة من المرّيخ...

1 نوفمبر 2016 - تابع لعدد نوفمبر 2016

حتى قبل أن نهبط -نحن البشر- على سطح قمر أرضنا، كنّا قد دأبنا على إرسال مركبات فضائية إلى المرّيخ، الذي يُعدّ أقرب الكواكب إلينا. وخلال سعينا إلى أن نجعل تلك المركبات تطير على مقربة من المرّيخ متجاوزةً إيّاه، أو تدور حوله في مدار، أو تحطّ عليه، أو تسير على سطحه، فقد فشلنا فشلاً ذريعاً تارةً، ونجحنا نجاحاً باهراً تارة أخرى. وفيما تتأهّب وكالة "ناسا" لأن تطلق أول بعثة مأهولة إلى المِرّيخ في ثلاثينيات القرن الحالي، سنلقي نحن نظرة إلى الوراء على تاريخ البعثات الفضائية.

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.