حدائق مثمرة

حدائق مثمرة

حدائق مثمرة ها قد بدأ عمل فريتز هيغ يُرسّخ جذوره ويُؤتي أُكله. فعلى مدى العقد الماضي، ساعد هذا الفنان 15 عائلة حول العالم في تحويل حدائق منازلهم من مروج عشبية خضراء إلى "بساتين" عضوية خصبة تحوي...

23 مارس 2014 - تابع لعدد أبريل 2014

حدائق مثمرة ها قد بدأ عمل فريتز هيغ يُرسّخ جذوره ويُؤتي أُكله. فعلى مدى العقد الماضي، ساعد هذا الفنان 15 عائلة حول العالم في تحويل حدائق منازلهم من مروج عشبية خضراء إلى "بساتين" عضوية خصبة تحوي ثماراً طيّبة. وقد بات هذا النوع من الزراعة ينتشر في الأفنية الأمامية للمنازل في مدن عديدة من العالم، إذ يوفر فائدتين في الآن ذاته: الغذاء والمتعة. بل هناك ما هو أكثر أهمية، حسب هيغ؛ فهذه الحدائق الخارجية تجعل النّاظر يرى مدى التناقض الصارخ بينها وبين غيرها من الحدائق المجاورة التي تَعدَم التنوع الحيوي على الإجمال.
وقد وجدَتْ هذه الفكرة صدى إيجابيا لدى عالم الجغرافيا البيئية، بول روبينز، من حيث صلتها بمسألة استخدام الأرض. إذ يقول إن المسطحات العشبية الخضراء تُسبب مشكلة بيئية عويصة لأنها تَحْرم الأنواع النباتية الأخرى من الازدهار والتكاثر. ويضيف روبينز: "إن الطبيعة تمقتُ الزراعة الأحادية؛ والمسطحات العشبية تُصارع الطبيعة صراعاً محموماً ومستمراً". -كاترين زوكيرمان

استكشاف

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

150 سلحفاة بحرية تعود إلى موائلها بعد إعادة تأهيلها في أبوظبي

عملية إطلاق ناجحة لـ 150 سلحفاة بحرية تم إعادة تأهيلها وعلاجها قبل إعادتها مجددًا إلى مياه إمارة أبوظبي.

البومة النسارية

استكشاف ما وراء الصورة

البومة النسارية

تجثم هذه "البومة النسارية" فوق جذع شجرة وهي تتفحص المكان من حولها في "بحيرات القدرة" الواقعة ضمن "محمية المرموم الصحراوية" في دبي.

القليعي الأوروبي المطوق

استكشاف صيد الكاميرا

القليعي الأوروبي المطوق

خلال فصل الشتاء، قد تصادف "القليعي الأوروبي المطوق" في حديقة منزلك؛ إذ يهاجر هذا الطائر، البالغ طوله نحو 12 سنتيمترًا، إلى مناطق أقل برودة عن موائله الأصلية في أوروبا.